قائمة الموقع

مبادرات لرد ابو مازن عن حرده .. منها منشطات امريكية

2009-11-08T00:28:00+02:00
عباس واوباما خلال لقائهما الاول

غزة –الرسالة نت

أكدت اللجنة المركزية لفتح وللمرة الثالثة في غضون ثلاثة أيام في اجتماع عقد الليلة قبل الماضية في رام الله، تمسكها بأبو مازن رئيسا ومرشحا وحيدا كما قال مصدر في الحركة لـ«الشرق الأوسط».

إلى ذلك، كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية ، النقاب عن مجموعة خطوات تحفيزية يعتزم الرئيس الأميركي باراك أوباما تقديمها للرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) لثنيه عن قراره بعدم الترشح للرئاسة في الانتخابات القادمة المقررة في 24 يناير (كانون الثاني) المقبل.

وحسب ما أوردت الصحيفة في عددها أمس فإن «أوباما سيتعهد أمام قيادة السلطة الفلسطينية، بأنه لم يطرأ تغير على موقف الولايات المتحدة إزاء القدس الشرقية باعتبارها مدينة محتلة وليست جزءا من "إسرائيل».

 وسيعلن أيضا أن البناء الاستيطاني ينطبق عليه المطلب الأميركي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

 وقالت الصحيفة «إن هذا التعهد يهدف إلى حل أزمة الثقة عند أبو مازن ووقف تهديده باعتزال السياسية» كما جاء في خطابه مساء يوم الخميس الماضي، حيث قال إنه أبلغ أعضاء اللجنتين المركزية لحركة فتح والتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عدم رغبته بالترشح للرئاسة.

واتخذت واشنطن موقفها حيال القدس الشرقية في أعقاب الغضب الذي عبر عنه زعماء عرب على تصريح وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بأن تجميد أعمال البناء في المستوطنات ليس شرطا مسبقا لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل.

ووفقا لـ«هآرتس» فإن الخطة الأميركية تقضي بأنه بالتزامن مع إسقاط أبو مازن معارضته لاستئناف المفاوضات سيبادر أوباما إلى دعوة الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى البيت الأبيض للإعلان عن الشروع فيها وبعد ذلك مباشرة يتم عقد مؤتمر دولي بموسكو على غرار مؤتمر مدريد عام 1991 وبمشاركة زعماء أوروبا وروسيا والأمين العام للأمم المتحدة ودول عربية.

 

اخبار ذات صلة