قائمة الموقع

بيريز يزور واشنطن الثلاثاء المقبل

2011-04-01T09:11:00+03:00

القدس المحتلة – الرسالة نت

يستعد الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز للقيام بأول زيارة للولايات المتحدة منذ قرابة عامين، للقاء الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في واشنطن الثلاثاء المقبل.

وجاء في بيان أصدره "البيت الأبيض" الخميس، أن أوباما يتطلع إلى إجراء مباحثات مع الرئيس الإسرائيلي، على مأدبة غداء في الخامس من أبريل الجاري، حول التعاون الأمني بين الولايات المتحدة و(إسرائيل)، والتطورات الجارية في الشرق الأوسط، ودفع عملية السلام بين (إسرائيل) وجيرانها العرب.

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة و(إسرائيل)، التي تميزت بتحالف قوي في السابق، بعض الفتور، منذ تولي أوباما رئاسة الولايات المتحدة مطلع 2009، بسبب خطط التوسع الاستيطاني التي تقوم بها حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في الضفة الغربية.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، وجه المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، انتقادات حادة لاستمرار الاستيطان الإسرائيلي، قائلاً إن الولايات المتحدة "لا تقر بشرعية التوسعات الاستيطانية المتواصلة"، واعتبر أنها "ستؤثر سلبياً، ليس فقط على جهود السلام، وإنما على حل الدولتين، بل على مستقبل دولة إسرائيل ذاتها."

ورغم تلك الانتقادات، لجأت الولايات المتحدة، في فبراير الماضي، إلى استخدام "حق الفيتو" لإجهاض مشروع قرار للأمم المتحدة يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، ويؤكد "عدم شرعيته"، في تحرك انتقده الجانب الفلسطيني، قائلاً إنه يزيد من تعقيد الأمور في الشرق الأوسط.

من جانب آخر، بدأت الحكومة الإسرائيلية جهوداً حثيثة لإجهاض مبادرة أوروبية تدعم قيام دولة فلسطينية على حدود 1967، من المتوقع أن يتم طرحها خلال الاجتماع المرتقب للجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط، والذي من المقرر أن يُعقد بعد أسبوعين، على مستوى وزراء الخارجية.

اخبار ذات صلة
بيريز يزور فيتنام
2011-11-24T09:24:14+02:00