قائمة الموقع

دون تطوير... السلحفاة أسرع من انترنت غزة

2011-04-04T08:23:00+03:00

غزة-لميس الهمص-الرسالة نت

يعاني مشتركو الانترنت في قطاع غزة من خدمة سيئة على مدار الساعة، في ظل عجز شركة الاتصالات عن تزويدهم بالانترنت لأسباب وحجج غير مقنعة حسب رأيهم، كالادعاء بعدم توفر التوسعة اللازمة لإضافة خطوط جديدة، أو عدم سماح الاحتلال بإدخال المعدات اللازمة.

ويطالب المواطنون بتمديد خطوط جديدة للإنترنت في معظم مدن وأحياء قطاع غزة التي تعاني من نقص كبير في المقاسم، من اجل وقف الاحتكار وتحسين جودة الخدمة وتخفيض الأسعار".ويرى مختصون أن إدخال "الاتصالات" خدمة النفاذ الجزئي إلى الأسواق الغزية يعد تحصيل حاصل ولن يغير في الوضع شيئا وهذا ما أتثبته تجربة الضفة الغربية المحتلة.

سيئة للغاية

المواطن وسيم المتخصص كفني شبكات انتقد عدم استقرار أوضاع الانترنت في الأراضي الفلسطينية، لافتا إلى أن أسوء فترات الخدمة تكون بعد الساعة الحادية عشرة.

وقال :" نعاني من سوء الخدمة وعند اتصالانا بالشركة تعاملنا كالأطفال، وتحاول إظهار أن المشكلة لدى المواطن فقط".

وأوضح أن الشركة تمارس النصب على المواطنين في قضية التجاري والمنزلي، فلا اختلاف بينهما بالرغم من الفرق الكبير في السعر والسرعة، قائلاً:" لدي اشتراكان ولا أجد أي فرق بينهما عند التصفح".

وطالب وسيم بالبدء في مشروع النفاذ الجزئي للأنترنت، والذي سيسمح بالمنافسة وتحسين الخدمة وتخفيض الأسعار ، مشيرا إلى أن البعض يتحدث عن أن الخدمة ليست جاهزة لتدخل للقطاع في شهر يونيو كما أعلنت الوزارة.

وكشف مصادر مطلعة في شركة الاتصالات لـ" الرسالة نت" أن خدمة الانترنت المنزلي لا تختلف عن التجاري سوى في المسميات، موضحة ان خدمة ا ميجا التي توزع للمقاهي من المفترض ألا توزع على المنازل، إلا ان الشركة تلجأ في بعض الاحيان لتخفيض السرعة إلى 256 لمدة ساعات معينة من اليوم.

وبينت المصادر أن الشركة في قطاع غزة لا تتمتع باي صلاحيات سوى اصلاح الاعطال، فوجودها يعد تحصيل حاصل، فالسرعات والبرمجة للسيرفرات كل ذلك يتم في الضفة المحتلة".

لا تكلف نفسها بالاعتذار

وكان اتصال الانترنت انقطع عن المنطقة الجنوبية للقطاع لمدة ثلاثة أيام حتى أن مناطق منها لا زالت تعاني من سوء الخدمة، وتعليقا على الموضوع قال صلاح ابو صلاح في مقال له بعنوان "خدمة الانترنت بغزة من سيئة إلى مقطوعة تماما"، إن مجموعة الاتصالات لا يكفيها معاناة المواطن الغزي من سوء الخدمة المقدمة لها والتزامه بدفع ثمنها الباهظ مقارنة بالدول الأخرى ، إلا أن الشركة ترى أن الخدمة السيئة هي ترف وبالتالي لا ضير إن تم قطع هذه الخدمة لعدد من الأيام على المواطنين ودون سابق إنذار .

ويضيف "  ما حصل لكافة المشتركين بمحافظة خان يونس وأجزاء من محافظة رفح  يؤكد بشكل ضروري على وقف الاحتكار لخدمة الانترنت من قبل "الاتصالات" ورفع يدها تماما وتحرير سوق الانترنت بمحافظات غزة أسوة بمحافظات الضفة.

وطالب أبو صلاح،  وزارة الاتصالات بمسائلة هذه الشركة بشكل عاجل عن هذه الكوارث التي تقع على كاهل المواطن الغزي .

ويرى أن الشركة وضعت المواطن تحت  ويلات  ادعائها المستمر عن مشاكل "المقاسم" والتي تتكرر بين الفينة والأخرى وأصبحت حجة للشركة تدفعها أمام المواطن .

وذكر أن الاتصالات ومسئوليها لم يكلفوا أنفسهم بمخاطبة الجمهور عبر وسائل الإعلام عن هذه المشكلة أو إرسال رسائل صوتية على هواتفهم .

تجري الرقابة

من جانبه ذكر م.سهيل مدوخ مدير عام الحاسوب الحكومي أن الوزارة تواصلت مع الشركة لمعرفة أسباب العطل الذي عانت منه المنطقة الجنوبية بشكل متقطع، مرجعا السبب لعطل أصاب كرت ضمن المقسم الخاص بالمنطقة الجنوبية، والشركة لم تستطع إدخال القطعة المعطلة في فترة أقل من ثلاثة أيام .

وتوقع مدوخ أن تتحسن الخدمة بشكل ملحوظ خلال الشهر الجاري، بعد موافقة سلطات الاحتلال على إدخال أجهزة تطويرية " للاتصالات"، مشيرا إلى أن تلك التحسينات كلها في إطار الوعود وستراجع الوزارة الشركة في حال لم تحدث.

وعن خدمة النفاذ الجزئي قال :"ستدخل الخدمة بداية شهر يونيو، لافتا إلى أن بعض الشركات باتت جاهزة للدخول في الخدمة الجديدة". ويضيف" خدمة "البت ستريم" تتضمن تحويل موزعي خدمة الADSL من نمط الموزع للخدمة للمزود بها.

وأوضح أن سرعات الإنترنت ستبدأ من 512 كيلو بايت وستصل إلى 8 ميجا بايت أي بسرعة مضاعفة لما كانت عليه. وبين أنه تم الاتفاق مع شركة الاتصالات لعرض الخدمة، موضحا في ذات الوقت ان العمل ما زال جار لترخيص باقي الشركات التي لم تستوفي الشروط حتي يتسنى لها عرض الخدمة.

وأكد أن الوزارة أدخلت تحسينات على المشروع بحيث يصبح أفضل مما هو عليه في الضفة الغربية .

وحول شكوى المواطنين من الانترنت التجاري، أوضح مدوخ أن الوزارة ستراقب شروط الخدمة بين المزودين والمشركين في بداية شهر مايو وخصوصا على صعيد الالتزام بالسرعات المتفق عليها من اجل تجاوز مشكلات المواطنين.

وأشار إلى أن الوزارة ستخصص رقم مجاني لاستقبال شكاوى المواطنين والتعامل معها بالشكل المطلوب وحلها .

يذكر أن وزير الاتصالات يوسف المنسي أعلن في بيانٍ وزعته الوزارة أنه تم الإيعاز لشركة الاتصالات الفلسطينية بالبدء بتنفيذ مشروع النفاذ الجزئي للانترنت فورًا، وذلك بعد انتهاء اللجنة المكلفة بدراسة المشروع والتشاور مع كافة القطاعات المجتمعية وتقديم توصياتها بهذا الشأن.

وأشار إلى أن وزارته حرصت خلال فترة الدراسة والتشاور التي استغرقت أربعة أشهر على تحقيق أكبر قدر من الشروط الايجابية لصالح المواطنين وتلافي أية عيوب وسلبيات قد تنجم عن التسرع في تطبيق هذه الخدمة.

وطمأن المنسي المواطنين أن الوزارة تمارس دورها الفاعل في الرقابة على شركة الاتصالات بشقيها الخلوي والثابت والانترنت، مضيفًا أن الوزارة تسعى بشكل حثيث لضمان أفضل الخدمات للمواطنين وبما يضمن عدم تعرضهم للاستغلال والاحتكار أو لرداءة الخدمات.

bsa  كارثة

من جهته، أكد أحد موزعي خدمة الانترنت والذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن الانترنت لا زال سيئا حتى اللحظة في بعض المناطق الجنوبية كتل السلطان برفح رغم حل العطل الذي الشركة.

وطالب "الاتصالات" بخصم مبلغ 50 % من قيمة فاتورة الشهر الجاري لسوء الخدمة المقدمة خلال الشهر الماضي، بالإضافة لاعتذار رسمي في الصحف المحلية ليعرف المواطن أن الأعطال من تسبب بها الشركة وليس للمواطن علاقة.

وانتقد الخدمة الجديدة التي تسعى الوزارة لإدخالها كونها تنطوي على مساوئ عديدة ولن تغير في احتكار شركة حضارة للإنترنت، موضحا أن شركة حضارة هي المستفيد الأكبر من المشروع، فهي تمتلك البورت وتحتكره في قطاع غزة، لذا ستلجأ إليها جميع الشركات.

وذكر أن النظام الجديد يحمل مشاكل كبيرة وبطئ أسوء من  adsl بالرغم من التعويل الكبير عليه ، مشيرا إلى أن النظام أثبت فشله في الضفة لذلك أعلن ووزير الاتصالات هناك إدخال نظام الألياف الضوئية لتحسين الانترنت .

ولفت  إلى أن سعره غير منخفض كما يظن الناس، فإن مبلغ 41 شيكل لـ الجيجا الواحدة الذي يعلن عنه هو دون فوائد ولا اشتراك، أي لن يكون هناك فرق في السعر بتاتا .وبين صاحب شركة التوزيع، أن نسبة المشتركين في النظام داخل الضفة لم تتعدى 25% لكثرة مشاكل النظام الجديد bsa  ، موضحا أن دولة الاحتلال لن تسمح بإدخال أجهزة للشركات الجديدة كما أن الاتصال عن طريق بعض الأقمار الصناعية يواجه مشاكل كبيرة .

ولفت إلى أنهم وضعوا كل تلك المشاكل أمام الوزارة إلا أنها وافقت على المشروع ، مشددا على أن مدير شركة زيتونة في الضفة -ثاني اكبر شركة بعد حضارة ويبلغ عدد مشتركيها 15 ألف مشترك- قدم استقالته بسبب سوء الخدمة الجديدة المطبقة بالضفة .وذكر أن الاشتراك في نظام النفاذ الجزئي لا يسمح بعده بالعودة للنظام القديم .

سوف تتحسن

يشار إلى أن شبكة فلسطين الاخبارية أجرت استطلاع للرأي على موقعها الالكتروني حول كيف يقيم الجمهور الفلسطيني خدمة الانترنت النفاذ الجزئي BSA "نظام الإنترنت الجديد في فلسطين"؟فأظهرت نتائجه  أن ما يقارب 71.72 بالمائة يرون بأن الخدمة سيئة ولا ترتقي بالتوقعات اللازمة، بينما فضل ما نسبته 11.11 بالمائة بان يقولوا أنها جيدة.

كما أظهر الاستطلاع أيضا أن ما نسبته 7.07% بالمائة يرون أن الخدمة ممتازة، بينما لم يجب ما نسبته 10.1 بالمائة وقالوا أنهم لا يعرفون.

مبررات

احد أصحاب شركات الانترنت في الضفة فضل عدم ذكر اسمه قال في حديث أجرته معه PNN، قال ان خدمات الانترنت القديمة كانت أفضل من حيث قوة وسرعة الانترنت، والنظام الجديد لم يختلف بالمطلق من ناحية الخدمة.

الرسالة . نت بدورها حاولت التواصل مع شركة الاتصالات لنقل شكاوي المواطنين الا انها لم تتلقى أي تجاوب من الشركة.

بدوره أوضح عمار العكر مدير عام مجموعة الاتصالات الفلسطينية في تصريح سابق أن شركته لا تستطيع تهريب أجهزة عبر الأنفاق، وان أسعار المكالمات موحدة في الضفة وغزة وان سوء الخدمة الذي يتحدثون عنه غير صحيح، وعليهم أن يدركوا اننا تحت الاحتلال ومنذ 3 سنوات لم نستطع إدخال معدات لتوسيع الشبكة هناك بالإضافة لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي.

لكن العكر كشف أن خدمة الاتصال سوف تتحسن في الأشهر القادمة لان "إسرائيل" وعدت بإدخال معدات جديدة سوف تسهم في توسيع نطاق الشبكة.وبين الخدمة الموجودة والخدمات المنتظرة يبقى المواطن الغزي ضحية للاحتكار في سوء الخدمة المقدمة .

اخبار ذات صلة