قائمة الموقع

تركيا تعتزم إنشاء محطة نووية ثالثة

2011-04-05T14:51:00+03:00

أنقرة – الرسالة نت

تعتزم تركيا إنشاء محطة نووية ثالثة في بلدة "إينه أده" التابعة لولاية تراقيا، إضافة إلى المحطتين النوويتين اللتين سيجري إقامتهما في ولايتي موغلا غربي تركيا و"سينوب" شمالي البلاد. 

وأفاد مصدر مسؤول بوزارة الطاقة التركية أن تركيا تخطط حتى عام 2023 لإنشاء ثلاث محطات نووية بطاقة إجمالية تبلغ 15 ألف ميغاوات من أجل تنويع وتأمين مصادر الطاقة.       

وأضاف بأنه قد اقترح عدة أماكن لإنشاء المحطة النووية الثالثة، ويأتي على رأسها بلدة "إينه أده" شمالي تركيا في الحدود مع اليونان, لكونها تعتبر من أكثر الأماكن الآمنة من الزلازل. 

ولفت المسؤول إلى أنه سيجري إنشاء وحدات التبريد على شاطئ البحر حتى يسهل استخدام مياه البحر كنظام تبريد في المحطة النووية.

يذكر أن تركيا قد أبرمت اتفاقية مع روسيا لإنشاء المحطة النووية الأولى في بلدة "آقّويو" بولاية "مرسين" جنوب غربي تركيا، وما زالت المباحثات جارية بين تركيا واليابان حتى الآن حول إنشاء المحطة النووية الثانية في ولاية "سينوب" المطلة على البحر الأسود شمالي تركيا.

تجدر الإشارة إلى أن المباحثات قد تعطلت بين تركيا واليابان بسبب تعرض الأخيرة في بداية شهر مارس/آذار الماضي لزلزال مدمر ألحق أضرارا بالغة بمنشآتها النووية.

اخبار ذات صلة