قائمة الموقع

استطلاع: الليكود يعارض قيام دولة فلسطينية

2011-04-09T07:10:00+03:00

الناصرة- الرسالة نت

أظهر استطلاع للرأي أن 78 بالمئة من أعضاء حزب الليكود الصهيوني يعارضون قيام دولة فلسطينية، وأن ثلاثة أرباعهم يعتقدون ان على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الانتظار حتى انجلاء مصير الثورات في المنطقة لاتخاذ خطوات تجاه الفلسطينيين.

ونشرت صحيفة ’جيروزاليم بوست’ الصهيونية استطلاعاً للرأي أجراه معهد ’مأغار موحوت’ لاستطلاعات الرأي لصالح مجلس المستوطنات، أظهر ان أعضاء الليكود يجنحون أكثر إلى اليمين في عدد من القضايا الرئيسية.

ومن بين هذه القضايا قيام دولة فلسطينية وقد عارضه 78 بالمئة من أعضاء الحزب فيما أيّد 92 بالمئة استئناف البناء في المستوطنات في الضفة الغربية و95 بالمئة يعارضون تقسيم القدس.

وفي موقف يعكس الغضب الليكودي من نتنياهو، قال 53 بالمئة انه أعطى وزناً كبيراً لآراء وزير حربه إيهود باراك فيما قال 57 بالمئة ان نتنياهو لم ينفذ وعوده التي أطلقها حين ترشّح لمنصب رئيس الوزراء.

وقال المستطلعون إنهم مستعدون لترجمة مواقفهم إلى أفعال إذ قال ثلثا هؤلاء انهم لن يدعمون أي وزير يؤيد نقل أراض إلى الفلسطينيين أو قيام دولة فلسطينية فيما قال 41 بالمئة انهم سيفكرون بالتصويت لحزب "إسرائيل بيتنا" المتطرف بدلاً من الليكود في الانتخابات المقبلة إذا قام نتنياهو بنقل أراض إلى السلطة الفلسطينية أو أيد قيام دولة فلسطينية بحدود مؤقتة.

وفي إشارة إلى أن الليكوديين لم ينتقلوا تماماً إلى اليمين المتطرف، قال 24 بالمئة فقط منهم انهم يؤدون ضم الضفة الغربية بأكملها فيما قال 75 بالمئة انهم يعارضون ذلك.

ورداً على سؤال عمّن هو زعيم الحزب الذي يعتقدون أنه يمثّل مواقفهم، أجاب 65 بالمئة انه نتنياهو و35 بالمئة قالوا أفيغدور ليبرمان.

وقال 57 بالمئة انهم راضون عن أداء نتنياهو في القضايا الاقتصادية الاجتماعية وقال 51 بالمئة انهم راضون عن أدائه في القضايا الدبلوماسية.

وشمل الاستطلاع 812 عضوا في الليكود بهامش خط بلغ 4 بالمئة.

اخبار ذات صلة