قصف مخازن سلاح بالزنتان وصمود بمصراتة

مصراته – وكالات

قصف حلف شمال الأطلسي (الناتو) الجمعة مخازن أسلحة تابعة لكتائب العقيد معمر القذافي قرب مدينة الزنتان غربي ليبيا، في حين تتواصل معارك كر وفر بين الثوار وتلك الكتائب في كل من البريقة شرقا ومصراتة غربا.

فقد نقلت وكالة رويترز عن أحد السكان يدعى عبد الرحمن قوله عبر الهاتف إن ضربات الناتو أصابت مخازن أسلحة تابعة لقوات القذافي تقع على مسافة 15 كيلومترا جنوب شرق الزنتان.

وأوضح أنهم سمعوا في البداية الطائرات ثم أحصوا حوالي 14 انفجارا، مضيفا أن بعض الناس استخدم نظارات مكبرة ورأوا مباني تحترق.

صمود مصراتة

في هذه الأثناء تمكن الثوار الليبيون من صد هجوم عنيف شنته كتائب القذافي على عدة مداخل لمدينة مصراتة المحاصرة منذ أسابيع وأفشلوا محاولتها التقدم صوب منطقة أقزير المأهولة بالسكان.

ونقلت رويترز عبر الهاتف عن المتحدث باسم الثوار حسن المصراتي قوله إن الثوار تصدوا لهجوم من ناحية الشرق وأن الكتائب دُحِرت بعد معارك شوارع عنيفة أجبرت السكان على الفرار من المنطقة.

وأضاف المتحدث أن الاشتباكات لا تزال مستمرة، وأنها تجري في مناطق مأهولة بالسكان، مؤكدا أن الثوار يحاولون عرقلة إمدادات قوات القذافي لتخفيف حصارها على المدينة.

وقال مقاتلون في صفوف الثوار إنهم يحرزون كل يوم تقدما على حساب كتائب القذافي وإنهم استعادوا السيطرة على عدة مبان كان يستخدمها قناصة، وأغلقوا شارع طرابلس وهو الشارع الرئيسي في المدينة الذي كانت الكتائب تسيطر عليه.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر طبية أن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب عشرة آخرون في معارك الجمعة.

من جهته قال عضو اللجنة الإعلامية لشباب ثورة 17 فبراير سعدون المصراتي، إن الكتائب لا تزال موجودة في وسط المدينة رغم أن الثوار ألحقوا بها الكثير من الهزائم وأجبروها أحيانا على الانسحاب إلى أطراف المدينة.

وأضاف في اتصال مع الجزيرة أن العديد من المباني في المناطق التي تركز فيها القتال أصبحت مهجورة، بعدما فر عنها سكانها الذين يستخدمهم "مرتزقة" القذافي دروعا بشرية ورهائن ويحاول الثوار جاهدين تحريرهم.

وقد أفادت رويترز نقلا عن ناشط في مدينة مصراتة أنّ سكّان المدينة يتجمّعون, كلّ خمس أسر في منزل واحد في الأحياء الآمنة.

البث المباشر