قائمة الموقع

منظمة التحرير: الاحتلال يسرع تهويد القدس

2011-04-09T08:46:00+03:00

غزة- الرسالة نت

اصدر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تقرير الاستيطان الأسبوعي, والذي أشارت فيه الى تسارع سياسة التهويد في القدس الشرقية والأغوار الفلسطينية،.

واعتبرت المنظمة اجراءات الاحتلال تحد للمجتمع الدولي وتتناقض مع القانون الدولي وخصوصا معاهدة جنيف الرابعة لسنة 1949 بهدف خلق مزيد من الوقائع على الأرض في الأراضي الفلسطينية وتوسيع حدود بلدية الاحتلال لتثبيت أمر واقع في أي اتفاق قادم.

وأوضح التقرير ان حكومة اسرائيل وبلدية الاحتلال في القدس تضرب بعرض الحائط جميع القرارات الدولية، وخاصة قرار 242 الذي ينطبق على الأراضي الفلسطينية بعدوان 1967 والقاضي بعدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالقوة والقرار 252 حول القدس وغيره من القرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العمومية في الامم المتحدة والتي تعتبر جميع الاجراءات والتدابير في القدس باطلة ولاغية وتدعو اسرائيل الى وقفها.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية على بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية وعلى مخطط لبناء 942 وحدة سكنية إضافية في مستوطنة "غيلو"، وبناء وحدات جديدة في المستوطنة التي تتوسط القدس شمالا وبيت لحم جنوبا وتقع على مساحة تقارب 270 دونما، كما أن بلدية الاحتلال تخطط لبناء مساكن لثلاثين عائلة يهودية أخرى فd رأس العامود، حيث يتواجد بالفعل 117 عائلة من المستوطنين.

وبين التقرير ان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك أعطى الضوء الاخضر لخطة توسيع اربع مستوطنات في الضفة الغربية ما يسمح ببناء وحدات سكنية جديدة فيها، والقرار المتعلق بمستوطنات نوفيم واشكولوت وهمدات وروتيم سيسمح بإطلاق مشاريع بناء وحدات استيطانية.

كما صادقت بلدية الاحتلال في القدس على إنشاء "حديقة وطنية" تهدف لمنع التواصل الجغرافي بين حيي الطور والعيسوية، في المنحدرات الشرقية لجبل الزيتون شمال شرق المدينة، قرب المنطقة المعروفة بمنطقة E-1، وتهدف الحكومة الإسرائيلية بهذا المشروع إلى منع تواصل حييْ الطور والعيسوية وتأمين التواصل الجغرافي بين القدس ومستوطنة ومعاليه أدوميم،والإستيلاء على 662 دونما من أراضي العيساويه والطور.

كما كشف التقرير النقاب عن قرار اتخذته ما تسمى بـ "اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء" في مدينة القدس التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية لتعيين لجنة خاصة (ممثل وزير الداخلية الإسرائيلي، ومخطط لواء القدس، ورئيس بلدية القدس، وممثل وزير البناء والإسكان، وممثل وزارة البيئة)ستعمل على الإسراع في إتمام المصادقة على المخططات الإستيطانية في المدينة، حيث أن اللجنة الجديدة ستجتمع أسبوعيًا وبشكل متواصل لاتمام المصادقة على الخرائط الهيكلية التي تحركها الحكومة الإسرائيلية بالقدس والتي تهدف لبناء 200 وحدة سكنية على الأقل في كل خارطة هيكلية.

وتتصاعد عمليات الهدم والتجريف وتدمير البنى التحتية في الاغوار الفلسطينية بحق بيوت وممتلكات وآبار المواطنين لا سيما هدم قوات الاحتلال منزلين وتجريف الشوارع وتدمير لشبكات الكهرباء في قرية العقبة بالأغوار الشمالية، وهدم مضارب الرعاة في خربة سمرا بالأغوار، إضافة إلى هدم بئرين للمياه و’سقيفة’ في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

اخبار ذات صلة