قائمة الموقع

د . يوسف : نستبعد فرض حظر جوي على غزة

2011-04-11T10:27:00+03:00

غزة - خاص الرسالة نت

استبعد الكاتب والمحلل السياسي الدكتور احمد يوسف فرض أي قرار من شأنه وقف التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين - في إشارة - لمطالبة جامعة الدول العربية أمس الأحد مجلس الأمم المتحدة فرض حظر جوي للطيران الإسرائيلي فوق غزة.

وكان الأمين العام للجامعة عمرو موسى أعلن عقب اجتماع طارئ للمجلس الوزاري عقد الأحد بالقاهرة على مستوى المندوبين، أنه تقرر "تكليف المجموعة العربية في الأمم المتحدة بطلب عقد جلسة لمجلس الأمن لوقف العدوان على قطاع غزة، وفرض حظر جوي على الطيران العسكري الإسرائيلي فوق القطاع".

وقال الدكتور أحمد يوسف المستشار السابق لرئيس الحكومة الفلسطينية بغزة إن الكيان الإسرائيلي استغل الأزمات السياسية والشعبية التي تضرب الوطن العربي منذ مطلع العام الجاري لضرب غزة على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

ورأى يوسف في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" ، الاثنين، أن التصعيد الإسرائيلي الأخير ضد قطاع غزة حمل عدة أهداف أولها الانشغال العالمي والعربي بالثورات ومطالبات الاصلاح التي تشهدها عدة عواصم عربية.

وأوضح أن الإعلام العربي لم يظهر حقيقة الأوضاع التي شهدها القطاع مؤخراً نتيجة انشغال العالم أجمع في قضية الثورات وتركيز وسائل الاعلام المختلفة في تغطيتها على الأوضاع الحالية في عدة دول عربية.

وأضاف :"لو كان بقدرة الدول العالمية الكبرى فرض حظر جوي أو الضغط على الكيان لمنع تحليق طائراته واختراقها الأجواء الغزية لكن القرار طبق على دول عربية تشهد حراكاً وثورات شعبية واسعة".

وشهد القطاع الساحلي تصعيداً إسرائيلياً غير مسبوق لم يعتاده الفلسطينيون منذ انتهاء عملية الرصاص المصبوب شتاء العام 2009.

وتسود محافظات غزة منذ الليلة قبل الماضية أجواء أمنية هادئة، ولاحظ الغزيون انخفاضًا في وتيرة التَّصعيد الإسرائيلي المتواصل منذ ثلاثة أيام.

وشهدت الأيام الماضية تصاعدا للعنف حيث أدت الاعتداءات الإسرائيلية لاستشهاد 19 ناشطا ومدنيا فلسطينيا بغزة ضمن حملة أعقبت هجوما على حافلة إسرائيلية أسفر عن إصابة فتى بجروح الخميس الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بالحكومة الإسرائيلية رفضه لدعوة الجامعة العربية، وقال إن على الأخيرة أن "تضمن أولا وقف نشطاء غزة للهجمات على إسرائيل".

اخبار ذات صلة