قائمة الموقع

اضراب شامل بجميع مرافق الاونروا

2011-04-13T08:28:00+03:00

الرسالة نت  - لميس الهمص

دعا اتحاد الموظفين بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في غزة إلى سلسلة من الإضرابات المتصاعدة في مدارس ومرافق ومؤسسات الوكالة في القطاع، وذلك احتجاجًا على ما وصفه بـ"فصل تعسفي لعددٍ من المدرسين".

وذكر الاتحاد في مؤتمر صحفي عقده أمام مقر وكالة الغوث بمدينة غزة اليوم الأربعاء أن إدارة الأونروا خرجت بعدد من القرارات التعسفية بالرغم من أنها وجُدت لخدمة اللاجئين ، مستنكرا فصل مجموعة من الموظفين بالرغم من تبرئتهم من قبل القضاء الفلسطيني .

وأكد أن إدارة الأونروا لا تلتزم بالشفافية في التعينات ولا الترقيات ، مشيرا إلى عدم تحسين أوضاع العاملين المعيشية ، علاوة على تمرير العديد من المصطلحات الغير مقبولة وطنيا كالهلوكست.

وشدد اتحاد الموظفين على رفضه لسياسة الفصل التعسفي ، مطالباً باحترام كرامة الموظفين وعدم المساس بأمنهم الوظيفي.

وطالب الاتحاد الحكومة الفلسطينية في غزة بالتدخل لحماية الموظفين ، مؤكداً أن دائرة الشؤون القانوينة ليست أكثر شفافية من القضاء الفلسطيني الذي برأ الموظفين المفصولين .

واتهم إدارة وكالة "الأونروا" باتخاذ قرارٍ بفصل ثلاثة معلمين "تعسفيًا" من بينهم خليل وشاح "برغم تبرئتهم من قبل القضاء الفلسطيني".

وأوضح أن قرار فصل المعلمين جاء في أعقاب شجار عائلي، مشيرًا إلى أن المعلم وشاح "حصل على قرار من المحكمة بتبرئته من المشاركة في الشجار".

كما انتقد محاولات الإدارة الجديدة تهميشه .وقال سهيل الهندي رئيس اتحاد الموظفين بوكالة الغوث الدولية في غزة :"لقد حاولنا منذ فترة طويلة الحفاظ على التواصل المستمر والبناء مع إدارة الوكالة من أجل توفير بيئة مناسبة لضمان تحقيق أفضل لأهدافنا المنشودة.

وأضاف في تصريح خاص لـ " الرسالة نت " :على الإدارة التراجع عن قراراتها التعسفية ، كون الإضراب ليس غاية بالنسبة لهم إلا انه في حال عدم الاستجابة لمطالبهم سيخوض الموظفين إضرابا مفتوحا .

وبين أن هناك توجهاً جديداً لإدارة الوكالة لتصعيد الأمور والتنصل من كافة الالتزامات ، مشيرا إلى أن الإدارة رفضت أن يشارك في لجان التحقيق ممثلين عن اتحاد الموظفين في سابقة .

وأكد رفضه المطلق لسياسة الوكالة الجديدة في تهميش دور اتحاد الموظفين، وتنصل الإدارة من الالتزامات والتفاهمات، وعلى رأسها مشاركة الاتحاد في لجان التحقيق.

واستنكر الهندي ما وصفه بالحسابات الخاصة للإدارة في التعينات والترقيات الجديدة ، مشيرا الى انها أصبحت تجري مسح أمني شامل عن كل موظف قبل ترقيته، مبينا أن هناك لقاءات جمعت الاتحاد بالإدارة والتي بدورها طرحت العديد من الحلول لكنها لم ترتقي لمطالب الاتحاد.

كما استنكر الهندي تصرفات الإدارة من تهديد الزملاء الذين تم استدعاؤهم، والذين عبروا بوضوح عن التزامهم باللجان ولكن بحضور ممثل الاتحاد.

واعرب الاتحاد  عن رفضه لأي قرارات أو توصيات تخرج من هذه اللجنة بحق أي من الزملاء، وقال رفضنا سياسة توقيف أي من العاملين والتي أصبحت سيفاً مسلطاً علي رقاب الموظفين".

وطالب  الهندي باحترام القضاء الفلسطيني كونه من واجب الاونروا الالتزام بقانون الدولة المضيفة لها .

اخبار ذات صلة