واعد :إدارة السجون تحرم الأسرى من إدخال الكتب الدراسية

الاحتلال يمنع ادخال الكتب الدراسية للاسرى
الاحتلال يمنع ادخال الكتب الدراسية للاسرى

غزة- الرسالة نت

أكد الأسير المحرر حسان عياد البالغ من العمر (37عاما) لجمعية واعد للأسرى والمحررين أن إدارة سجن مجدو تمنع إدخال الكتب للأسرى، موضحاً أن هناك قصور واضح من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر  في إدخال الكتب لجميع الأسرى.

وأشار إلى دخول كتب للسجن عن طريق وزارة الأسرى وعبر الأهالي إذا سمحت إدارة السجون لهم بذلك, منوهاً أن الكتب في حال توفرها لا تدخل إلى جميع الأقسام وإذا دخلت فهناك العديد من الكتب الممنوعة, مؤكداً على أنه بالرغم من الصعوبات التي تواجه الأسرى إلى أنهم ينظمون دورات ثقافية مستمرة.

وأما عن معاناة الأسرى للحصول على شهادة الثانوية العامة أوضح عياد أن المعاناة تتمثل في عدم توفر الكتب الدراسية, بالإضافة إلى صعوبة المنهاج إلا أن الأسري كانوا يتغلبون على هذه الصعوبة من خلال شرح بعض الأساتذة المعتقلين, بالإضافة إلى وجود مكتبة عامة داخل السجن تحتوي على ما يقارب 100 كتاب ولكنها غير متوفرة لجميع الأقسام.

وقال عياد :"لقد عانيت من عدم إدخال الكتب بعدما سجلت لتقديم امتحانات الثانوية العامة إلا أن وجود بعض الأساتذة في السجن ساعدني في الحصول على الثانوية العامة بمعد 63%", موضحاً أن الصليب لم يدخل لهم الكتب المطلوبة، مؤكدا على وجود قصور واضح من الصليب الأحمر خاصة في إدخال الكتب لأسرى غزة وكذلك الملابس الشتوية.

 وأشار عياد إلى أن معاناة الأسرى الطلاب تزداد عندما تقوم إدارة السجون بنقل أسير إلى سجن أخر فالكتب تكون محدودة وموزعه بين الأسرى فينتقل الأسير ومعه الكتب مما يضاعف معاناتهم, وذكر عياد أن عملية التنقل بين السجون تؤثر على الأسير من جميع النواحي وليس فقط النفسية فعندما ينتقل ومعه الكتاب الذي يحتاج أسير آخر لا يستطع عمل أي شيء سوى أن تعلمه للمادة أصبح بمشقة اكبر.

وأما من الناحية الصحية فتحدث عياد قائلا :"توجد حالات مرضية صعبة جدا في سجن مجدو أصعبهم الدكتور الأسير عصام الأشقر الذي يعاني من مرض القلب وتم نقله إلى مستشفى الرملة.

يذكر بأن الأسير المحرر حسان عياد  متزوج ولديه أربعة أبناء واعتقل بتاريخ 24/1/ 2003خلال اجتياح منطقة الزيتون شرقي غزة وعزل بتاريخ 25/12/2005 في عزل كفاريونا كمقاتل غير شرعي فكان وأبناء عمه الأسير رياض ونصر عياد أول من أطلق عليهم صفة مقاتل غير شرعي وتم الإفراج عنهم بتاريخ 18/8/2009.

 

 

 

 

البث المباشر