قائمة الموقع

ويكيليكس: أميركا ضغطت لوقف قناة المنار

2011-04-17T17:09:00+03:00

الرسالة نت - وكالات

بينت برقية دبلوماسية أميركية سربها موقع ويكيليكس وجود ضغوط مارستها الولايات المتحدة على مصر؛ لوقف إرسال قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني على قمر نايلسات المصري.

ففي برقية صادرة من السفارة الأميركية بالقاهرة لتاريخ 22 أغسطس/آب 2006، قال السفير الأميركي في ذلك الوقت فرانسيس ريكاردون بأن الحملة الأميركية المستمرة منذ عام قبل كتابة الرسالة لوقف بث قناة المنار؛ "ويجب أن تتوقف لأن الظروف غير مواتية لاستمرارها".

ريكاردون وعد في برقيته بأن تستأنف الحملة حالما تصبح الظروف ملائمة، "والسفارة ستتصل بكل المسؤولين المصريين رفيعي المستوى من أجل تحقيق هذا الغرض"، وفق السفير السابق.

وتقول البرقية بأن المباحثات المستفيضة مع الحكومة المصرية بخصوص وقف بث قناة المنار على قمر نايلسات المصري أفضت إلى عدم توصل الأمريكيين إلى النتيجة التي أرادوها.

ووفق البرقية فإن مسؤول الشؤون الأميركية في وزارة الخارجية المصرية سلامة شاكر، قالت لنائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأميركية في القاهرة: "الآن بالذات هو وقت سيء لإثارة قضية المنار".

ويعلق السفير الأميركي على قول شاكر: "في ضوء الوضع السياسي اللبناني، يعتقد المصريون أن أي تحرك ضد قناة المنار سوف يكون له رد فعل سلبي وسينتج عنه تقوية ادعاءات حسن نصر وحزب الله".

يذكر أن صيف عام 2006 شهد حربا إسرائيلية على لبنان وحزب الله، واستطاع فيها الحزب أن يحقق نجاحات عسكرية فاجأت المراقبين؛ مما أدى إلى ارتفاع شعبيته في العالم العربي؛ الذي رأى فيه أنه حقق ما لم تحققه الحكومات العربية في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي على مدى عقود عديدة.

اخبار ذات صلة