قائمة الموقع

ليبيا واليمن .. قتلى بالعشرات

2011-04-20T07:43:00+03:00

عواصم – الرسالة نت ووكالات

قتل خمسة متظاهرين في العاصمة اليمنية صنعاء وآخر في مدينة تعز، وأصيب المئات في المدينتين بجروح إثر إطلاق قوات الأمن المركزي النار وقنابل الغاز المدمع على عشرات الآلاف من الثوار الذين تظاهروا في المدينتين للمطالبة بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح.

وكان المتظاهرون وعددهم يفوق 100 ألف قد توقفوا في صنعاء أمام وزارة الخارجية اليمنية في صنعاء ورددوا هتافات تدعو صالح للتنحي الفوري وتطالب بمحاكمته على قتل وقمع المتظاهرين.

ونقل شهود عيان بصنعاء عبده عايش عن شهود عيان تأكيدهم أن قوات الأمن ومسلحين بزي مدني أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز بكثافة على جموع المتظاهرين، في حين أشارت مصادر طبية إلى أن أغلب المصابين يعانون من حالات إغماء بسبب الغازات المسيلة للدموع.

وفي مدينة تعز ذكرت مصادر طبية أن شخصا قتل وأصيب آخرون جراء إطلاق قوات الأمن النار على مظاهرة تطالب بمحاكمة الرئيس وأعوان نظامه.

وفي ليبيا أعلنت الأمم المتحدة مقتل ما لا يقل عن 20 طفلا في هجمات لكتائب العقيد معمر القذافي على مدينة مصراتة المحاصرة غرب ليبيا.

ووجهت الأمم المتحدة الثلاثاء نداء من أجل وقف إطلاق النار في مدينة مصراتة، قائلة إن ما لا يقل عن 20 طفلا لقوا حتفهم في هجمات لكتائب القذافي التي تحاصر المدينة التي يسكنها نحو 300 ألف نسمة.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ماريكسي ميركادو قولها "بعد خمسين يوما من القتال في مصراتة بدأت تتضح الصورة الكاملة للقتلى من الأطفال، وهي أسوأ بكثير مما كنا نخشاه، ومن المؤكد أنها ستسوء ما لم يطبق وقف لإطلاق النار".

وأضافت في تصريح مقتضب بجنيف "لدينا على الأقل 20 حالة وفاة أطفال مؤكدة، والعديد من الإصابات بسبب الشظايا وقذائف المورتر والدبابات وإصابات الرصاص".

 

اخبار ذات صلة