قائمة الموقع

مصر تدرس الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية

2011-04-20T08:14:00+03:00

القاهرة – الرسالة نت

أكد وزير الخارجية المصري الدكتور نبيل العربي، أن بلاده تشهد حالياً سعياً حثيثاً وباهتمام شديد من أجل تحقيق دولة يحكمها القانون، موضحاً أن الموضوعات المتعلقة بالفساد سواء السياسي والمالي ينظرها القضاء المصري حالياً .

وقال العربي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية ألمانيا غيدو فيستر فيله: إن مصر تقوم الآن بالإجراءات المطلوبة للانضمام إلى جميع اتفاقيات حقوق الإنسان التي أقرتها الأمم المتحدة بما فيها الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وأضاف " هذه الموضوعات تدرس الآن والإجراءات سوف تتخذ في هذا المجال، لتأكيد أن مصر تسعى لأن تكون محكومة بالقانون داخلياً وخارجياً وعلى جميع المستويات".

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالضمانات التي من الممكن أن تقدمها مصر للمستثمرين الأجانب فإنها موقعه على جميع الاتفاقيات الخاصة بضمانات الاستثمارات بما فيها اتفاقية ضمانات الاستثمارات التي تتبع البنك الدولي، كما أن مصر منضمة إلى جميع الاتفاقيات الخاصة بالتحكيم الدولي وهي ضمانات كافية للاستثمار الأجنبي في مصر .

ولفت العربي إلى أن مصر منضمة منذ عام 1959 لاتفاقية نيويورك الخاصة بتنفيذ أحكام التحكيم الدولي، بما يمكن معه لأي مستثمر أن يذهب لمحكمة دولية وأن يستصدر حكماً، ومصر ملتزمة من جانبها تنفيذ هذه الأحكام .

كما نوه العربي كذلك إلى أن الاتحاد الأوروبي يعد حالياً من أهم التجمعات الدولية، وأن مصر تعتمد على قيامه بالدور الذي نتوقعه في ما يتعلق بالمساعدات الاقتصادية، مشيراً إلى أن ألمانيا تعد أكبر دولة في الاتحاد.

 

اخبار ذات صلة