قائمة الموقع

دير البلح: حماس تحيي ذكرى الأسير والرنتيسي

2011-04-22T11:38:00+03:00

دير البلح-محمد بلّور الرسالة نت

أحيت حركة المقاومة الإسلامية حماس ذكرى يوم الأسير واستشهاد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي في احتفال جماهيري بمسجد النور في مخيم دير البلح .

وحضر الحفل جمع غفير من المواطنين على رأسهم وزير العمل أحمد الكرد ووزير الأسرى ضيف الاحتفال د.عطا الله أبو السبح .

وبدأ الحفل بكلمة لوزير الأسرى عطا الله أبو السبح وصف فيها الأسرى الفلسطينيين بأنهم يمثلون "فلسطين" بصمودهم وثباتهم .

وأكد أن الأسرى يعانون طوال الليل والنهار من عدوان السجان الإسرائيلي الذي يؤذيهم في الأكل والشرب والنوم حسب مزاجه العدواني .

وأضاف:"أمضى بعض الأسرى سنوات في العزل الانفرادي مثل الأسير حسن سلامة المعزول من 10 سنوات والأسير عويضة كلاب المعزول من 16 سنة" .

وأشار في كلمته إلى معاناة الأسرى المصابين بالأمراض المزمنة والبالغ عددهم 1500 أسير والمصابين بسوء التغذية وهشاشة العظام .

وعرّج على معاناة نائل البرغوثي أقدم أسير فلسطيني المعتقل منذ 34 سنة واصفا إرادته بالفولاذية التي تحوّل سجنه مع من معه إلى خلية من النشاط .

ضرورة التحرير

وقال إن عدد الأسرى الشهداء بلغ 196 وأن الأسرى المرضى معرّضون للاستشهاد في أي لحظة بينما لازال أكثر من 6500 أسير يترقبون التحرير والفكاك من قيد العدو .

وتابع:"الأسر مسئولية جماعية وعلى كل شريف أن يضع كل همه لفك قيدهم هم والأسيرات حيث يتعرضون للضرب المبرح والغاز السام في اعتداءات متكررة" .

وأكد على خطورة إضراب الأسرى عن الطعام الذي قد يكلف الكثيرين منهم حياتهم حيث من المتوقع أن يبدأ قريبا ويمتد لأسابيع طويلة .

ودعا الفصائل الفلسطينية أن تضع نصب عينيها تحرير الأسرى كواجب وطني والتأكد أن تحريرهم لن يأتي بمفاوضات تافهة يقودها رئيس السلطة عباس –كما قال .

وانتقد التنسيق الأمني بين سلطة فتح والاحتلال في الضفة الغربية الذي يعيد كل أسبوع إسرائيليين يدخلون للمدن الفلسطينية بطريق الخطأ بينما يعاني الأسرى ويلات الاحتلال .

وحول ذكرى استشهاد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي السابعة قال إنه تربطه بالرنتيسي صداقة ومحبة كبيرة .

وأضاف:"يتصف الرنتيسي بثلاثة أشياء أولها أن قلبه رقيق جدا ودمعته قريبة والثانية أنه جريء جدا والثالثة أنه طبيب ماهر لم يلتفت للكسب المادي رغم مهارته الكبيرة" .

وعدد أبو السبح قصصا ومواقف للرنتيسي مع السجّان الصهيوني داخل السجون رفض فيها الانحناء وتعرض فيها للعزل الانفرادي في الزنزانة رافضا الانصياع لأوامر السجون .

بدوره أكد وزير العمل أحمد الكرد أن حكومته تدرك خطورة المرحلة التي يعيشها الأسرى الفلسطينيين داخل السجون .

وقال الكرد في تصريح للرسالة نت أن حكومته تبذل قصارى جهدها لدعم صمود الأسرى والمساهمة في تحريرهم واعدا بتصعيد كافة الفعاليات والأنشطة في المرحلة المقبلة .

وكرمت حركة المقاومة الإسلامية حماس في نهاية الحفل عددا من الفائزين في المسابقات الدينية والثقافية والرياضية التي عقدت مؤخرا في دير البلح .

اخبار ذات صلة