قائد الطوفان قائد الطوفان

المواقع الاجتماعية.. ساحة لتحسين صورة إسرائيل

الناصرة- الرسالة نت

أكد الخبير العسكري الإسرائيلي "روبن بن يشاي" في مقال له على صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إلى أن مهمة الناطق العسكري باسم "الجيش" تحولت لعنصر استراتيجي في خضم حرب الوعي التي تعيشها الدولة "الإسرائيلية".

وأشار "بن يشاي" في مقاله الذي نشر على موقع الصحيفة، إلى أن مهمة الناطق العسكري للجيش الصهيوني تحولت إلى عنصر استراتيجي في حرب الوعي، في ظل ما تخوضه (إسرائيل) مما وصفها حرباً ناعمة في موازاة واستكمال الحرب القاسية في ميدان الحرب التقليدي، رغم أن حقيقة المعيار الوحيد للإخفاق أو للنجاح لمؤسسة الناطق باسم الجيش الصهيوني تمثلت بمصداقية المعلومات التي وفّرتها.

ورأى الخبير، الذي أشاد بدور الناطق العسكري الذي أنهى مهامه مؤخراً "آفي بنياهو"، أن مؤسسة الناطق العسكري الصهيوني تحولت في السنوات الأخيرة من عنصرٍ مساعد للإعلام الإسرائيلي، إلى مرشحٍ لعنصرٍ ناشطٍ في مجال الدبلوماسية العامة القومية والدولية.

وأشار يشاي إلى أن وحدة الناطق باسم الجيش الصهيوني ليست فقط مؤسسة الإعلان التابعة للجيش، وعنصر العلاقات العامة لها، بل إنها إلى جانب هذا المنصب التقليدي يجب عليها أن تؤدي اليوم مهمتين جديدتين في ظل تعيين الناطق الجديد يوآف مردخاي، وهما: إحباط ودفع الهجمة غير الشرعية التي تدار اليوم في الساحة الدولية ضد الجيش الصهيوني بشكلٍ خاص، ودولة (إسرائيل) بشكلٍ عام، وابتكار منهجية علمية لتحسين وتوثيق العلاقة والتفاهم بين الجيش وطبقات المجتمع والقطاعات في (إسرائيل)، وتخفيف الاحتكاك الطبيعي بينهم.

ولفت إلى أنّ النطاق السابق قام تقليص عدد المقابلات لوسائل الإعلام مع مسؤولي الجيش الصهيوني، ورغم سخط الإعلام على ذلك، باعتباره حجة للتملُّص، لكن هيبة الجيش وهيبة هيئة الأركان العامة لدى الإسرائيليين ازدادت دون توقف، وتنبأ للناطق العسكري الجديد أياماً عصيبة قادمة، فهو رجل عسكري خريج أجهزة الاستخبارات، نجح كثيراً رئيساً للإدارة المدنية في الضفة الغربية، لكنه يفتقد للخبرة الإعلامية، ومن التحديات الصعبة المتوقعة له في الفترة المقبلة: يوم النكبة في أوساط أيار (مايو)، القافلة البحرية في نهايته، ما يجعله في حالة عمل طيلة الوقت لسد الفجوات والاستعداد.

بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن أهمية الأداء الإعلامي للجيش الصهيوني ينبع من حقيقة أن الحروب لم تعد منذ زمن رصاصاً ودبابات، فالبيان الدعائي لتسويغ العمليات لا يقل أهمية في العالم، بدليل أن الجيش الصهيوني لديه موقع انترنت رسمي منذ أكثر من ثلاث سنين، كما بات يعرف أن الحاضر هو الشبكات الاجتماعية.

البث المباشر