قائمة الموقع

الأغا : نتطلع لتبادل الخبرات الزراعية مع مصر

2011-04-28T11:51:00+03:00

الرسالة نت-كمال عليان

كشف الدكتور محمد الأغا وزير الزراعة الفلسطيني النقاب عن وجود اتصالات ورسائل إيجابية بين وزارته ووزير الزراعة المصري محمد أبو فريد لتبادل الخبرات الزراعية والعلمية.  

وقال الاغا في حوار لـ"الرسالة نت" ضمن برنامج " تحت المجهر " الذي تستضيفه الصحيفة بشكل دوري  :" أرسلنا عدة رسائل لوزير الزراعة المصري بخصوص التعاون وهناك وعودات جيدة في هذا المجال وأبدو رغبة واسعة في تبادل الخبرات الزراعية والعلمية وقضايا التنمية الزراعية ما بين البلدين".

وفيما يتعلق بـ"دودة العنب" التي اجتاحت شمال غزة  نفى وزير الزراعة وجود خسائر اقتصادية كبيرة على المزارعين، بعد أن استطاعت وزارته السيطرة على الآفة بأسرع وقت، موضحا أن الخسائر لا تتعدى الـ5% فقط من المحاصيل المهمة.

ولم يخف الاغا استغرابه من الأعداد الكبيرة من الدودة التي اجتاحت الأراضي الزراعية شمال قطاع غزة، مبينا أن العدد كان يصل إلى الملايين في بداية الاجتياح، قبل أن يصبح تواجدها ضعيف وضئي جدا.

ولفت إلى أن الوزارة استفادت من هذه التجربة بعد أن أصبح لدى المهندسين الزراعيين خبرة للتعامل مع أزمة قد تطرأ في المستقبل، مثمنا دور الاعلام الفلسطيني في خلق حالة توعوية جماهيرية وشعبية واسعة.

وفي سياق متصل كشف الأغا عن وجود تجارب انتاج الاعلاف الخضراء، حيث يتم تحويل مائة كليو من الشعير إلى حوالي طن علف أخضر، بعد ادخالها في عمليات تنموية.

وأوضح أن وزارته قفزت قفزة نوعية واستثمرت على فاتورة الاستيراد الخارجي وبالتالي تدوير رأس المال الداخل وخلق فرص عمل جديدة، والاستثمار على فاتورة المساعدات الخارجية بعد تحويل جزء كبير مما كان اغاثيا إلى تنموي.

وأضاف الأغا :" أحد المشاريع العملاقة التي انجزته الوزارة هو مشروع مشتل النخيل بالتعاون مع جمعية الرحمة الكويتية".

 

اخبار ذات صلة