قائمة الموقع

الفصائل تتوافد للقاهرة لتوقيع المصالحة

2011-05-02T07:17:00+03:00

القاهرة – الرسالة نت

بدأت الفصائل الفلسطينية تتوافد إلى العاصمة المصرية القاهرة, في إطار الدعوة لحضور مراسم توقيع إتفاق المصالحة الوطنية لإنهاء حقبة من الإنقسام السياسي الذي قسم الوطن إلى شطرين " الضفة الغربية وقطاع غزة".

فقد وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إلى القاهرة , للمشاركة في حفل توقيع المصالحة, إضافة لعدد من الأمناء العامون للفصائل من بينهم بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني.

ومن المقرر أن يصل محمود عباس إلى القاهرة خلال اليومين القادمين للمشاركة أيضاً في اللقاءات التي ستجمع الفصائل وحفل توقيع المصالحة, لإنهاء الإنقسام السياسي.

وحول جدول التوقيع على المصالحة, قال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب, إن اليوم الأول للحفل " الثلاثاء" سيشهد عرض ما تم التوصل إليه خلال الجولات السابقة, بالإضافة للورقة المصرية والتفاهمات ومحضر الاتفاق بين فتح وحماس, بينما سيشهد اليوم الثاني حفل التوقيع بحضور الرئيس عباس وخالد مشعل.

ولفت العوض إلى أن نقاشات الفصائل, ستحدد اللجان التي ستبدأ بالبحث في آليات تنفيذ الإتفاق على أرض الواقع في كافة المجالات.

وأوضح أن اللجان ستعمل على التنفيذ وليس للحوار مجدداً, مشيراً إلى اللجنة الرئيسية ستكون مكونة من الأمناء العامون للفصائل وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير, لتوكل إليها مهمة إعادة تفعيل المنظمة, وتولي المرحلة الإنتقالية, دون أن يتعارض ذلك مع عمل اللجنة التنفيذية للمنظمة.

وفي مسألة الحكومة, قال العوض إن هناك لجنة سيتم تشكيلها في هذا الإطار لتقوم بالتوافق على اسم رئيس الوزراء وأسماء الوزراء كذلك, ليتم تشكيل حكومة كفاءات وطنية إضافة إلى ذلك ستقوم لجنة بتقديم المقترحات الخاصة فيما يتعلق باللجنة الأمنية العليا للتوافق عليها.

وأكد العوض أن أهم تلك اللجان سيكون تشكيل لجنة المصالحات الداخلية, والتي ستبدأ نشاطها بورشة عمل فور العودة إلى قطاع غزة, لتعمل على إتمام المصالحات الشعبية.

وأشار إلى أن الوفد الأمني المصري سيتولى مهمة المساعدة في تطبيق كافة بنود الاتفاق, وإزالة العقبات والشوائب التي ستعترض الطريق أمام تنفيذ الاتفاق.

الى ذلك قالت مصادر مطلعة, أن شخصيات عربية ودولية بارزة, ستحضر حفل توقيع المصالحة الفلسطينية في القاهرة الأربعاء المقبل. وأكدت المصادر أن وزراء خارجية عرب وسفراء وشخصيات دولية من بينها الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي, بالإضافة إلى بعض الشخصيات الاعتبارية.

وأشارت المصادر إلى أن القاهرة أتمت كافة الاستعدادات والترتيبات اللازمة لإتمام حفل التوقيع على المصالحة الفلسطينية, حيث شرعت خلال اليومين الماضيين بإرسال دعوات الحضور للعديد من الشخصيات العربية البارزة والسفراء.

اخبار ذات صلة