قائمة الموقع

غالبية الإسرائيليين تفضل نتانياهو وتؤيد التفاوض مع "حماس"

2009-11-14T04:37:00+02:00

غزة –الرسالة نت

اكد استطلاع جديد للرأي في إسرائيل نشرت نتائجه صحيفة «هآرتس» أمس تماهي غالبية الإسرائيليين مع السياسة التي ينتهجها رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو وائتلافه اليميني.

 ووفقاً للنتائج، فإنه لو أجريت انتخابات برلمانية اليوم لعزز التحالف اليميني – الديني المتشدد بقيادة حزب «ليكود» الحاكم نفوذه وتمثيله البرلماني، في مقابل تدهور آخر في شعبية حزب «العمل» الوسطي – اليساري مؤسس الدولة العبرية ينذر باندثاره تماماً.

 كما أكدت النتائج أن اليسار الصهيوني يكاد يختفي تماماً عن الساحة الإسرائيلية، وسيتمثل كما اليوم بثلاثة نواب، وان غالبية الإسرائيليين لا تزال ترى في نتانياهو الشخصية الأنسب لمنصب رئيس الحكومة.

وبحسب الاستطلاع، تحصل الأحزاب اليمينية والدينية المتشددة على 72 مقعداً (من مجموع 120)، أي بزيادة سبعة مقاعد عن تمثيلها في الكنيست الحالية التي افرزتها انتخابات شباط (فبراير) الماضي، بينما تحصل أحزاب الوسط واليسار والأحزاب العربية مجتمعة على 48 مقعداً فقط (55 في الكنيست الحالية)

وعلى رغم أن النتائج تؤكد مزيداً من انزياح الشارع الإسرائيلي نحو اليمين، أعلنت غالبية من 57 في المئة من الإسرائيليين تأييدها خطة الرجل الثاني في «كديما» شاؤول موفاز للتسوية مع الفلسطينيين التي تضمنت إقامة دولة فلسطينية في حدود موقتة، على أن تشمل الحدود الدائمة للدولة بعد انتهاء المفاوضات مساحة الضفة الغربية كلها، لكن ليس ضمن حدود عام 1967.

 كما تضمنت استعداداً للتفاوض مع «حماس» في حال فازت بالحكم في انتخابات ديموقراطية «وتخلت من طريق الإرهاب». وجاء لافتاً أن 72 في المئة من مصوتي «كديما» يدعمون الخطة، ما يعني تحدياً لزعيمة الحزب ليفني التي ترى أن الغرض من عرض الخطة مناكفتها، وأنها تتعارض وبرنامج الحزب السياسي.

 

 

اخبار ذات صلة