قائمة الموقع

جمعية المستقبل للصم الكبار تنفذ مشروعا تعليميا

2011-05-09T08:59:00+03:00

غزة-الرسالة نت

نفذت جمعية المستقبل للصم الكبار مشروع تعليم الصم قانون المعاقين، وقد أشار  أدهم عيد –مدير الجمعية- أنه تم استهداف 200 أصم من الطلاب والطالبات في مدرسة صادق الرافعي الثانوية للصم، وذلك من خلال تدريبهم وتعليمهم قانون المعاقين عبر 16 محاضرة مترجمة بلغة الإشارة الفلسطينية، وأنه سيتم طباعة القانون مترجماً بلغة الإشارة، ليستفيد منه الطلاب المتدربين والصم الآخرين، وسيتم كذلك نشر هذا القاموس المترجم من خلال موقع الجمعية على الانترنت.

وأشار عيد أن قانون رقم 4 لعام 1999م الخاص بالمعاقين هام جداً، وأن الجمعية تعمل على توعية الصم بهذا القانون، وقد اختارت الطلاب الصم بمدرسة صادق الرافعي باعتبارها الشريحة المثقفة في مجتمع الصم بغزة، حيث أنها أول مجوعة من الصم تصل للمرحلة الثانوية، وبإمكانها حمل الرسالة وتوعية مجموعات أخرى من الصم بهذا القانون.

وأوضح عيد أن هذا المشروع ممولاً من مؤسستي دياكونيا/ناد، وهي تسعى من خلاله لمناصرة الصم وقضاياهم العادلة، والعمل على تطبيق هذا القانون.

وأشاد عيد بالتعاون الايجابي والبناء مع وزارة التربية والتعليم، التي فتحت أبواب المدرسة، ورحبت بالتعاون في هذا المشروع، مؤكداً أن جمعيته تسعى لمزيد من التعاون لبناء جيل واعي من الصم، ووعد بمزيد من العمل المشترك لصالح الطلبة الصم الكبار في المدرسة.

وتقدم عيد بالشكر الجزيل لمؤسسة دياكونيا/ناد ولممثلتهم بغزة السيدة حنين رزق السماك، لدورها الطيب في متابعة المشروع، وكذلك لوزارة التربية والتعليم ممثلة بالأستاذ خالد أبو فضة، مدير دائرة قسم التربية الخاصة بالوزارة الذي ساهم في إنجاح المشروع.

ووعد عيد بمزيد من التعاون البناء لخدمة الصم في غزة، وبالذات الطلبة المنتسبين لمدرسة صادق الرافعي، آملاً أن يساهم هذا المشروع بتوعيتهم بحقوقهم وفقاً للقانون.

اخبار ذات صلة