قائمة الموقع

فنانو غزة يحيون النكبة

2011-05-14T15:47:00+03:00

غزة – الرسالة نت

شارك عشرات الفنانين الفلسطينيين السبت في مظاهرة فنية بمدينة غزة لإحياء الذكرى الـ63 للنكبة الفلسطينية. ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تؤكد على التمسك بحق العودة ومنها "حق العودة مقدس".

كما ردد المشاركون في هذه المظاهرة -نظمها الاتحاد العام للفنانين ورابطة الفنانين الفلسطينيين- هتافات تدعو لعدم التفريط بحق عودة كل اللاجئين الفلسطينيين، ومن بينها: "لا لا للتوطين.. نعم نعم للعودة".

وخلال المظاهرة قام عدد من الفنانين المشاركين بتقديم عرض مسرحي عن عجوز فلسطيني يجتاز حاجزا عسكريا إسرائيليا قبل أن يعود حاملا مفتاحا رمزيا منزله إلى بلدته التي هجر منها عام 1948.

وقال المخرج الفلسطيني سعيد بيطار: "هدف المظاهرة أن نقول كلمتنا بعد 63 عاما من النكبة، ونرحب بكل المتضامنين الدوليين والإيطاليين خصوصا الذين وصلوا غزة مساء الخميس عبر معبر رفح؛ للمشاركة في فعاليات إحياء ذكرى النكبة".

في سياق متصل شارك عدد من الشبان والفتيات خصوصا من طلاب قسم الفنون في جامعة الأقصى بمدينة غزة في رسم جدارية بعنوان: "نحن هنا باقون على الأرض الطيبة".

وضمت الجدارية رسما زيتيا حول هجرة الفلسطينيين في العام 1948، وصورة لمفتاح كبير يرمز للعودة، وكتب على الجدارية: "حق العودة مقدس ولا رجعة عنه".

وشارك عشرات الأطفال من ناحية أخرى في مظاهرة نظمتها حركة "حماس" صباح السبت وسط مدينة غزة لمناسبة ذكرى النكبة أيضا.

 

اخبار ذات صلة