قائمة الموقع

3.5 مليون طفل مصرى لا يمتلكون شهادة ميلاد

2011-05-19T14:04:00+03:00

القاهرة- وكالات

قالت الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة الدكتورة لمياء محسن، إن هناك نحو 3.5 مليون طفل مصرى "أقل من 18 عاما" لا يمتلكون شهادات ميلاد الأمر الذى يعد مؤشرًا خطيرًا لحرمان هؤلاء الأطفال من حقوقهم فى المستقبل.

وأكدت في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن هناك علاقة وثيقة بين الفقر واستخراج الأوراق الثبوتية " حيث يعد عدم استخراجها أكبر عائق ضد التمتع بالحقوق ، وأن كسر حلقة الفقر هو أمر ضروري في هذا الاتجاه، مشيرة إلى أن أنجح وسيلة للقضاء على الفقر هي توفير تعليم جيد النوعية دون أى تمييز وبدون شهادة الميلاد لا يستطيع أي طفل الالتحاق بالمدرسة.

وأشارت إلى أنه بدون الهوية فالأشخاص محرمون من كل الحقوق والخدمات ، وساقطون من كل الإحصاءات والحسابات فهم خارج الوجود الإنساني فالفقر لا يقتصر على الماديات فقط ولكنه يمتد ليشمل الفقر فى الحصول على التعليم والصحة وكل الحقوق الاخرى.

وأضافت أن الخطة القومية للتصدي لمشكلة المواليد في مصر تعتمد على قيم ومبادئ حقوق الإنسان وحقوق الطفل، والقوانين والتشريعات القومية والمواثيق والمعاهدات الدولية وإعطاء أولوية للمناطق الأكثر احتياجا فى مصر التي تنخفض فيها مؤشرات التنمية البشرية.

 

اخبار ذات صلة