قائمة الموقع

شبكة لتزوير جوازات السفر مقابل 250 شيقل

2009-11-16T09:58:00+02:00
المباحث تلقي القبض على شبكة لتزوير جوازات السفر

غزة- محمد أبو قمر

كشف مصدر خاص "بالرسالة" أن قوة من المباحث ألقت القبض على "م.غ" بقضية جنائية ، لكن سيل المعلومات التي توصلت إليها المباحث خلال التحقيق مع المتهم أفضت إلى طرف خيط حول عملية تزوير تقودها شبكة مكونة من ثلاثة أشخاص.

تسلسل المعلومات انتهى إلى وقوع تلك الشبكة في فخ المباحث وإحالة رؤوسها إلى النيابة لاستكمال التحقيق معهم .

في تفاصيل العملية اتفق كل من "م.غ" ،"ي.ش"،"ج.ط" الذين يقطنون أماكن مختلفة من قطاع غزة على تزوير جوازات السفر ، عبر استخدام ختم مزور لتجديد الجواز مستغلين منع حكومة فياض اللاشرعية لجوازات السفر عن القطاع ، وآخر كتأشيرة لمغادرة القطاع.

ورجح المصدر أن تكون تلك التأشيرة خاصة بمن يغادر القطاع عبر الأنفاق حيث يظهر وكأنه انتقل لمصر بطريقة رسمية عبر معبر رفح .

مداهمة عناصر المباحث لمنزل أحد المتهمين أدت لمصادرة جهاز الحاسوب المستخدم في عملية التزوير ، والختم المستخدم الذي يدمغ على جواز السفر ، كما عثر على مواد مخدرة من الحشيش ، وحبوب الترامال عند ذات الشخص .

المتهمون الذين تتراوح أعمارهم في العشرينيات وزعوا المهام فيما بينهم ، فمنهم من يتقن عملية التزوير وآخرون يسوقون الوثائق بين صفوف المواطنين الراغبين في السفر .

وتجري عملية التزوير مقابل مائتين وخميس شيقل ، وهو مبلغ مغري في هذه الأوقات الذي تندر فيها جوازات السفر ، فيما تتقاضى بعض المكاتب ما يزيد عن مائة دولار مقابل استصدار جواز من رام الله ، ويضطر آخرون للتعامل مع السفارة الفلسطينية في القاهرة لتجديد الجواز عن طريقهم ، وذلك للتغلب على أزمة منع رام الله لجوازات السفر عن غزة.

وتمتد أزمة جوازات السفر من نوفمبر من العام الماضي حيث تمنع حكومة فياض وصول جوازات السفر إلى القطاع مما فاقم من معاناة المواطنين ، وحرمت العشرات منهم من السفر سواء للعلاج أو الدراسة ، رغم تزايد الحالات التي تود استصدار جوازات سفر .

وبحسب المصدر فان الذين حصلوا على جوازات مزورة كانوا على علم بأن تلك الشبكة تقدم على تزويرها ، وذلك لأن وزارة الداخلية المخولة بالتعامل مع جوازات السفر وليس أشخاص، مشيرا إلى أن عدد الجوازات الصادرة عن تلك الشبكة محدودة ولم تتغلغل بين المواطنين بعد .

وكانت الشرطة قد كشفت في وقت سابق جملة من قضايا النصب والاحتيال على المواطنين حيث تمكنت المباحث من ضبط شبكة لصوص كبيرة قامت بعدد من السرقات على مستوى محافظات القطاع .

وذكرت مباحث الشمال أنها تلقت عدة بلاغات من المواطنين بسرقة ممتلكات ، وتابعت القضية حيث تم اعتقال عدد من اللصوص وخلال التحقيق معهم اعترفوا أنهم يعملون ضمن شبكة لصوص تعمل على مستوى محافظات القطاع وسرقوا قطع غيار سيارات ودراجات نارية ومولدات كهرباء وجوالات تم تحويلهم إلى التحقيق لاستكمال الإجراءات القانونية.

وفي سياق متصل ألقت مباحث الشيخ رضوان القبض على " م,ح " الذي قام بعملية نصب وخداع المواطنين بقيمة 7000 دينار .

 

 

اخبار ذات صلة