قائمة الموقع

الناتو يشن أعنف غاراته على القذافي

2011-05-24T03:54:00+03:00

الرسالة نت - وكالات

شنّ حلف شمال الأطلسي "ناتو" ضربات جوية -هي الأعنف منذ بدء العمليات- على منطقة باب العزيزية في العاصمة الليبية طرابلس قبل فجر اليوم الثلاثاء, مما أسفر عن 3 قتلى وأكثر من 150 جريحا, فيما يستعد الناتو لمزيد من التصعيد.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس": إن الطائرات نفذت عشرين ضربة في أقل من نصف ساعة, مما أحدث دويا هائلا في محيط باب العزيزية الأكثر تحصينا حيث مقر العقيد معمر القذافي.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن دوي انفجارات قوية سمع وسط العاصمة طرابلس قبل فجر اليوم. كما شوهد عمود من الدخان يرتفع في قطاع باب العزيزية.

وقال الناطق باسم الحكومة موسى ابراهيم للصحفيين: "إن القصف أوقع 3 قتلى وأكثر من 150 جريحا", مضيفا أن الناتو شنّ ما بين 12 و18 غارة على ثكنة للحرس الشعبي. وأكد أن معظم الضحايا من المدنيين المقيمين قرب المعسكر.

على صعيد آخر, كشف وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن حلف شمال الأطلسي "ناتو" يستعد لتوجيه ضربات جوية أكثر دقة لقوات القذافي.

وذكر جوبيه للصحفيين في بروكسل أن هناك مقترح لاستخدام مروحيات حربية في العمليات, مشيرا إلى أن هذا الإجراء "يتفق مع قرار الأمم المتحدة لحماية المدنيين الليبيين ومع العمليات العسكرية لحلف الناتو.

وقال جوبيه: إن "ما نريده هو تحسين القدرات لتوجيه ضربات على الأرض بطرق أكثر دقة".

وذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية في وقت سابق أن حاملة المروحيات الفرنسية "تونير" توجهت إلى ليبيا يوم 17 مايو الجاري وعلى ظهرها 12 مروحية. وذكر مصدر دبلوماسي فرنسي أن هذا الإجراء لا يمكن اعتباره جزءا من إستراتيجية لاستخدام قوات برية.

بدوره, أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج تأييده للتصور الفرنسي، وقال إنه "يتفق مع فرنسا والآخرين على تشديد الضغط العسكري والاقتصادي والدبلوماسي على نظام القذافي", لكنه امتنع عن الإفصاح عما إذا كانت بريطانيا ستشارك في استخدام المروحيات.

من جهة أخرى, قالت مصادر الثوار: إن "كتائب القذافي حشدت نحو سبعة ألاف مقاتل في البريقة وزودتهم بالأسلحة وسحبت منهم الآليات خوفاً من فرارهم".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر للثوار أن القوات الموالية للقذافي قصفت بصواريخ جراد بلدة الزنتان التي يسيطر عليها الثوار.

وكانت مجموعة من أنصار القذافي قد طوقت الطريق المؤدي إلى قرية طمزين القريبة من حدود ليبيا الغربية، ومنعت الثوار من دخولها.

وفي الغرب أيضا, تشهد مدينة مصراتة معارك عنيفة متواصلة بين الثوار  وكتائب القذافي, حيث يحتدم القتال بين الجانبين على بعد 20 كلم غربي مركز المدينة حيث تشن الكتائب هجوماً يومياً منذ سيطرة الثوار عليها.

اخبار ذات صلة