قائمة الموقع

فرنسا: اقتربت نهاية القذافي

2011-05-25T04:03:00+03:00

الرسالة نت - وكالات

أكدت فرنسا أن حملة القصف الجوي لقوات التحالف ضد كتائب العقيد معمر القذافي ستحقق أهدافها قريباَ, لافتة إلى نظام القذافي يشهد انشقاق العديد من مسؤوليه، وأن المعارضة تنظم نفسها.

وقال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أمس الثلاثاء خلال جلسة أسئلة وأجوبة في البرلمان: "يمكن أن أؤكد لكم أننا نعتزم ضمان أن المهمة في ليبيا لن تستمر أكثر من عدة أشهر على أبعد تقدير".

وأضاف أن نظام القذافي شهد انشقاق العديد من مسئوليه، وأن المعارضة تنظم نفسها، مشدداً على أن الأولوية الآن هي لزيادة الضغط العسكري من أجل أن توقف قوات القذافي عدوانها ضد المدنيين، "لذلك نستخدم كل الأساليب المشروعة، بما في ذلك المروحيات القتالية كما قررنا".

وأشار إلى أن "هذه السياسة بدأت تعطي نتائج، فبؤر المقاومة تتزايد على الأرض بعد أكثر من شهرين على بدء التدخل".

وفي سياق متصل، قالت بريطانيا أمس إنها لم تتخذ قرارا بعد بشأن استخدام طائرات هليكوبتر مقاتلة في ليبيا.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون القوات المسلحة نيك هارفي أمام البرلمان إن "استخدام طائرات هليكوبتر مهاجمة هو أحد خيارات تجري دراستها، غير أنني أؤكد أنه لم يتخذ قرار بعد بشأن استخدام طائرات هليكوبتر مهاجمة في ليبيا".

وكان وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونجيه قال الاثنين إن بريطانيا ستبدأ في نشر طائرات هليكوبتر في ليبيا مع فرنسا، في إطار عمليات حلف شمال الأطلسي "ناتو" هناك.

وكانت الطائرات التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" نفذت ضربات جوية على منطقة باب العزيزية في العاصمة الليبية طرابلس قبل فجر الثلاثاء, في هجوم وصف بأنه الأعنف منذ بدء العمليات وأوقع ثلاثة قتلى وأكثر من 150 جريحا.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن الطائرات نفذت عشرين ضربة في أقل من نصف ساعة, مما أحدث دويا هائلا في محيط باب العزيزية الأكثر تحصينا حيث مقر القذافي.

اخبار ذات صلة