قائمة الموقع

غزة: لاجئون يتظاهرون على تقليص الأونروا لخدماتها

2009-11-16T14:55:00+02:00

غزة- هادي إبراهيم- الرسالة نت

اتهم عشرات اللاجئين الفلسطينيين في تظاهرة نظمت في شمال قطاع غزة اليوم الاثنين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" بتقليص خدماتها المقدمة لهم.

وردد اللاجئون في التظاهرة التي نظمتها اللجنة الشعبية لشؤون اللاجئين التابعة لحركة "حماس" عبارات تهاجم المنظمة الدولية وتتهما بالتقصير تجاههم وتقليص خدماتها في ظل الحصار الإسرائيلي المشدد على قطاع غزة.

ورفع هؤلاء لافتات تدعو وكالة الغوث لمضاعفة خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين والتسهيل في إعادة أعمار قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية بداية العام الجاري.

وقال عصام عدوان المتحدث باسم اللجنة الشعبية لشؤون اللاجئين: إن هناك تقصير عام من وكالة أونروا في مختلف المجالات أبرزها المساعدات الإنسانية والخدمات الصحية المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

واعتبر أن هناك "تراجع ممنهج" في كافة مجالات خدمات المنظمة الدولية للاجئين الفلسطينيين.

كما اتهم عدوان أونروا بالتقصير في إدخال مواد البناء اللازمة لإعادة اعمار مساكن ومرافق خاصة باللاجئين في مخيمات قطاع غزة تضررت بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

لكن المتحدث باسم أونروا في غزة عدنان أبو حسنة نفي تلك الاتهامات، وقال: "إنها تزيد من خدمتها وتقدم الآن مساعدات لأكثر من 850 ألف لاجئ فلسطيني".

وأشار أبو حسنة إلى أن الوكالة تقوم بعملية مسح شامل لتحديد من هي الفئات الأكثر فقرا في الشعب الفلسطيني لتقديم المساعدات لها لأنه لا يمكن تقديم مساعدات متساوية لعائلات لديها 4 أفراد أو 10 أفراد.

وفيما يتعلق بمسألة إعادة أعمار غزة أكد أبو حسنة على أن هناك جهودا متواصلة وضغوطا هائلة بهذا الشأن علي الجانب الإسرائيلي، مشيرا إلى أن إسرائيل لا زالت تربط بين عملية إدخال مواد بناء بقضية إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شاليط.

وتقدم أونروا مساعدات لأكثر من 750 ألف لاجئي فلسطيني في قطاع غزة الذي يقطنه مليون ونصف نسمة.

وتعمل أونروا منذ عامين ونصف في ظل ظروف صعبة بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع الساحلي.

 

اخبار ذات صلة