قائمة الموقع

الزهار : حماس لن تعترف بإسرائيل

2011-05-28T08:35:00+03:00

غزة - الرسالة نت

أكد الدكتور محمود الزهّار القيادي في حركة حماس وجود ضغوط أمريكية تُمارس من أجل إخراج حركة حماس من الخريطة السياسية الفلسطينية خلال الانتخابات المقبلة.

وقال الزهار في مقابلة مع صحيفة "الخبر" الجزائرية :’’أقسم بالله العظيم أن حماس لم ولن تعترف بإسرائيل، لكنها بالمقابل تقبل وتعمل على إقامة سلطة فوق أي شبر من الأرض الفلسطينية ليكون هذا الشبر قاعدة انطلاق لتحرير فلسطين’’.

وأضاف:" إن القبول بدخول الانتخابات لا يعني بأي شكل من الأشكال الاعتراف بإسرائيل، وقبول مشروع التهدئة لا يعني كذلك بأي شكل من الأشكال الاعتراف بإسرائيل"، مشيراً إلى أن موقف حركته منسجم مع الموقف الشعبي الفلسطيني العام ومنسجم مع الموقف الشعبي العربي.

وأشار الزهار إلى استحالة استقبال الرئيس عباس بغزة في الوقت الراهن لأسباب أمنية بحتة, مشيراً إلى ان معطيات الثورات في المنطقة تؤكد أن المستقبل سيكون للإسلاميين.

وشدد الزهار أن حركة حماس لا تملك حق التصرف في أي شبر من أرض فلسطين حتى تمنحه لإسرائيل، بل كل الشعب الفلسطيني هو من يملك هذه الأرض التي يعيش عليها، وبالتالي لا يمكنه التخلي عنها تحت أي ظرف وتحت أي غطاء.

وعن المراهنة على الشارع العربي الذي لم يعد يحرق الأعلام الأمريكية والدمى المجسدة للرئيس الأمريكية، بل أصبح هذا الشارع يستنجد بأمريكا لحمايته من بطش حكامه، قال الزهّار :"إن هذا الطرح ليس صحيحاً في مجمله، لأنه لا يتصور ينشد المواطن العربي الخلاص من أمريكا".

وكشف القيادي في حركة حماس أن واشنطن تدخّلت بشكل مباشر عقب توقيع اتفاق المصالحة مع حركة فتح لإفشالها، وقال الزهار أن الإدارة الأمريكية هي صاحبة الرأي القائل بأن يكون تشكيل الحكومة بقرار من الرئاسة الفلسطينية، وليس من المجلس الوطني التشريعي.

وحسب الزهّار، فإن هذا التدخل المفضوح رفضته حماس وأبلغته لحركة فتح، وواشنطن تسعى الآن لإخراج حركة حماس من الانتخابات المقبلة عن طريق تزوير نتائجها، بمختلف الوسائل المتاحة.

وأوضح، أن حماس متمسكة بأن يجري تشكيل الحكومة عبر بوابة المجلس التشريعي، وهذا ما اتفقنا عليه مؤخرا في اتفاق المصالحة، من خلال نقطة إجراء انتخابات ونقطة القبول بنتائجها.

وأضاف ’’اليوم حركة فتح عادت ووافقت على أن الحسم يكون للانتخابات، والقبول بنتائج الانتخابات عكس عام 2006 عندما رفضت فتح نتائج الانتخابات تحت ضغط أمريكي’’.

ونبه الزهّار أن التوقيع على اتفاق المصالحة بين فتح وحماس لن يؤدِ إلى أن تصبح حركة فتح هي حماس أو العكس، أو أن يتحوّل تيار اليسار إلى التيار الإسلامي، وإنما المصالحة الحقيقية هي المصالحة المجتمعية في غزة ورام الله.

وفسّر الزهّار كلامه بالقول ’’هناك جزئية مهمة تتعلق باتفاق المصالحة، هي المصالحة المجتمعية بين عائلات حصل بينها اقتتال وافتراق شعوري بينها، بسبب الخلافات السياسية بين فتح وحماس. هذه هي المصالحة الحقيقية التي ننشدها الآن’’.

وردًّا على سؤال يخص حجم التعويل العربي على التدخل الأمريكي لحل المشاكل البينية كما هو جاري في عدد من الدول، أجاب محمود الزهار بالقول ’’من يعلّق آماله على أمريكا فهو يعلّق آماله في الهواء’’، مضيفا بقوله ’’في عام 2008 شنّت علينا حرب ولم يتحرك لا بوش ولا أوباما، وقال كل منهما نحن في انتخابات، فذبحونا في هذه الفترة، فكيف نعوّل على خطاب أوباما الآن؟’’.

وقدّر القيادي في حماس أن الثورات العربية الأخيرة أفرزت مناخا معاد لأمريكا وحلفائها، ولن تجد واشنطن مستقبلا ما وجدت في السابق من أنظمة موالية لها. وقال الزهار ’’لا يمكن للقلب العربي أن ينبض بالهوى الأمريكي’’. وعندما سئل الزهار عن استقواء بعض الدول العربية بالأجنبي، كما هو حال ’’الثوار’’ في ليبيا، وقبلهم الشيعة في العراق، قدّر المتحدث أن ما جرى، ينطبق عليه حكم المضطر وليس الرغبة الذاتية.

ولفت الزهار إلى أن حماس لن نضع عراقيل لحركة فتح في المفاوضات مؤكداً بالقول :"إذا أرادت فتح أن تفاوض فلها ذلك، ولن نظهر بأننا من أفشل هذه المفاوضات، بالرغم من أننا لدينا قناعة بأن مآلها الفشل(....) إذا أعطينا فرصة للمفاوضات فهذا لا يعني أننا طرف فيها، لكن موقفنا الحقيقي أنه لا نضع عصا في عجلة المفاوضات حتى لا نتّهم بعرقلتها’’.

وحول تباين واختلاف المواقف بين قيادات حماس قال الزهار: ’’لا توجد داخل الحركة انقسامات بل اختلافات مشروعة، وهو الأمر الذي أراه صحيا’’.

 

اخبار ذات صلة