قائمة الموقع

ناقلات نفط إسرائيلية ترسو بموانئ إيرانية

2011-05-30T03:47:00+03:00

الرسالة نت - وكالات

ذكرت القناة العامة في التلفزيون "الإسرائيلي"، أمس الأحد، أن ما لا يقل عن 10 ناقلات نفط تملكها مجموعة "إسرائيلية" فُرضت عليها عقوبات أمريكية، رست في موانئ إيرانية خلال العقد الأخير.

واستندت القناة إلى وثائق لبنك معلومات عن الملاحة البحرية في العالم، موضحة أن هذه السفن التي تملكها مجموعة "اوفر براذرز جروب" الإسرائيلية وفرعها "تانكر باسيفيك" ومقرها في سنغافورة رست في ميناءي "بندر عباس" وجزيرة "خرج" الإيرانية المستخدمة لتصدير النفط.

وفرضت الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي عقوبات على هذه المجموعة "الإسرائيلية" المتهمة بأنها باعت في سبتمبر 2010 سفينة صهريجا بقيمة 8,6 ملايين دولار لشركة الملاحة البحرية الإيرانية منتهكة الحظر الدولي المفروض على طهران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.

لكن المجموعة "الإسرائيلية" نفت هذا الاتهام، فيما فتحت السلطات "الإسرائيلية" تحقيقا في الأمر.

بدوره، نفى رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم الإيرانية محمد نهفنديان أن تكون بلاده اشترت هذه السفينة من شركة "إسرائيلية"، وفق ما نقلت عنه وسائل الإعلام الأحد.

ويؤكد مراقبون أن مثل هذه التقارير عن العلاقات الاقتصادية بين "إسرائيل" وإيران تفند تلك الحرب الإعلامية والتصريحات النارية التي دأب قادة إيران على إطلاقها ضد "إسرائيل"، وتكشف تلاقي مصالح الجانبين على أكثر من صعيد.

اخبار ذات صلة