قائمة الموقع

إضراب عام يشلّ جامعات الضفة وتهديدات بالتصعيد

2009-11-17T10:31:00+02:00

غزة – محمد عمر " خاص "

 

عمَّ إضراب شامل جامعات الضفة الغربية اليوم الثلاثاء 17-11، بعد أن أعلن مجلس إتحاد نقابات الجامعات الفلسطينية "أساتذة وموظفين" للإضراب التحذيري عن العمل اليوم الثلاثاء الموافق 17/11 .

 

 وحذَّر المجلس من أن يعقب الإضراب إضرابات أخرى واعتصامات تبدأ يوم الاثنين  23/11/2009، إذا لم يتم التجاوب مع مطالبهم النقابية، وتطبيق المرسوم الرئاسي المعدل لقانون التقاعد العام بما يضمن حق العاملين في الجامعات الفلسطينية.

 

 من جانبه أكد د.حسام عبد الحليم رئيس نقابة العاملين في جامعة النجاح الوطنية على المطالب المشروعة للعاملين، والتي تتمثل في تطبيق نظام التقاعد وغلاء المعيشة.

 

 و قال في تصريح خاص لـ " الرسالة نت " " :"نحن نطالب ومنذ سنوات بتطبيق نظام التقاعد لموظفي الجامعات، وطالما وعدتنا الوزارة بذلك، لكننا لم نر أي إنجاز حقيقي على هذا الصعيد، ولقد جلسنا مع وزيرة التعليم العالي في تاريخ 1-11-2009 وناقشنا الموضوع، وأبدت تفهمها لمطالبنا، لكننا تفاجأنا أنها لم تفتح الموضوع مع مؤسسة الرئاسة أو رئاسة الوزراء في رام الله، مما دفعنا للإعلان عن الإضراب اليوم".

 

 وأضاف:"مطلبنا الثاني يتعلق بغلاء المعيشة الذي نطالب به منذ سنوات، ونظمنا إضرابا منذ أكثر من عام للمطالبة به، لكننا نفاجأ أيضا بأنه لن يتم تنفيذه".

 

وأكد د.عبد الحليم أن نقابات العاملين في الجامعات ستصعد من خطواتها الاحتجاجية في حال لم يتم التجاوب معها، وقال:"في تاريخ 23-11-2009 سيكون لنا اعتصام في رام الله أمام مقر الرئاسة ورئاسة الوزراء، وسنشرع في إضرابات أخرى ما لم يتم التجاوب معنا وتلبية مطالبنا، التي أقرت بمرسوم رئاسي ولم يتم تنفيذها ولا ندري لماذا؟".

 

 وأشار عبد الحليم أنه تم إبلاغ مجلس التعليم العالي ورئاسة الوزراء ومؤسسة الرئاسة بنيتنا خوض الإضراب اليوم، لكن أحد لم يتصل بنا".

 

 وأكد للرسالة نت :"مطالبنا عادلة ومشروعة وليس من الصعب تنفيذها، جامعاتنا كانت تخضع لمنظمة التحرير قبل مجيء السلطة، وبعد تأسيس السلطة أصبحنا نتبع وزارة التعليم العالي، فجامعاتنا ليس خاصة بل عامة، وبالتالي فالوزارة ملزمة بنا وبتلبية مطالبنا".

 

 وعلى الصعيد الأكاديمي قال رئيس نقابة العاملين في جامعة النجاح الوطنية أنه "سيتم تعويض الطلبة عن أيام الدراسة التي مضت في الإضراب، وذلك إما بتمديد الفصل الدراسي لعدة أيام أو بطريقة أخرى يتم التوافق عليها".

 

 

 

 

 

 

اخبار ذات صلة