قائمة الموقع

تونس تحاكم بن علي وزوجته غيابيا

2011-06-03T23:32:00+03:00

الرسالة نت - وكالات

قرر القضاء التونسي محاكمة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي غيابيا " خلال الأيام أو الأسابيع القادمة", في وقت يقيم الرئيس المخلوع وزوجته في السعودية بعد فرارهما من تونس.

وقال كاظم زين العابدين، المتحدث باسم وزارة العدل التونسية: "إن ثمة ملفين بحق الرئيس السابق وزوجته جاهزان للمحاكمة", مشيراً إلى أن قاضيي التحقيق أنهيا تحقيقاتهما وسيتم نقلها إلى المحكمة الجنائية "في الأيام أو الأسابيع القادمة".

وستدور المحاكمة الأولى حول العثور على أسلحة ومخدرات في قصر قرطاج الرئاسي، بحسب المتحدث.

وكانت وزارة العدل التونسية قد أعلنت في 10 مارس العثور على حوالى كيلوجرامين من المخدرات (الحشيشة على الأرجح) في المكتب الخاص للرئيس المخلوع في قصر قرطاج.

أما الشكوى الثانية، فتتناول المبلغ الذي عثرت عليه اللجنة التونسية لمكافحة الفساد في قصر بن علي في سيدي بوسعيد بضاحية شمال العاصمة التونسية في فبراير، وقدره 27 مليون دولار نقدا.

ويجري 88 تحقيقا بصورة إجمالية بحق بن علي وزوجته وعائلته ووزراء ومسؤولين سابقين في النظام، بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة العدل مشيرا إلى أن نسبة تقدمها تراوح بين "70 و80%".

وتتعلق الاتهامات بعمليات قتل عمد واستغلال السلطة واختلاس أموال واتجار بقطع اثرية وتبييض أموال.

وطلب بن علي من المحامي اللبناني المعروف أكرم عازوري التوكل للدفاع عنه أمام المحاكم التونسية والدولية، بحسب ما أكد المحامي عازوري لوكالة فرانس برس الجمعة.

ولجأ بن علي إلى السعودية منذ مغادرته بلاده في 14 يناير. وأعلنت دول اوروبية عدة تجميد ممتلكات وحسابات مصرفية له ولأفراد عائلته. وتم بعد رحيله توقيف 33 شخصا من افراد عائلته وعائلة زوجته ليلى الطرابلسي

اخبار ذات صلة