قائمة الموقع

الاحتلال يعتقل 370 فلسطينياً الشهر الماضي

2011-06-05T15:26:00+03:00

غزة-الرسالة نت

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ما يزيد عن 370 فلسطينياً خلال شهر مايو الماضي ، وذلك خلال 540 عملية اقتحام ومداهمة لمناطق مختلفة من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال تقرير صادر عن وزارة الأسرى والمحررين اليوم الأحد "إن من بين المعتقلين حوالي 40 طفلاً، أصغرهم يبلغ من العمر 13 عاماً، وخمس نساء بينهن أسيرة محررة، ونائبين في المجلس التشريعي الفلسطيني، إضافة إلى نحو 20 متضامنا أجنبياً".

وأوضح التقرير أن النسبة الأكبر من عمليات الاعتقال تركزت في مدينة الخليل التي سجلت اعتقال 75 من سكانها، في حين تم اعتقال مواطن فلسطيني من قطاع غزة أثناء تواجده على حاجز بيت حانون مغادراً القطاع لتقلى العلاج من إصابته بالسرطان.

وأشار رياض الأشقر، مدير الإعلام بالوزارة إلى أن الأسرى خاضوا خلال الشهر المنصرم اضراباً متدرجاً عن الطعام ، احتجاجاً على ظروف اعتقالهم القاسية، ولوقف سياسة العزل الانفرادي بحق قادة الأسرى، والمطالبة بإخراج كافة الأسرى المعزولين.

وبين الأشقر أنه خلال الشهر الماضي واصلت إدارات سجون الاحتلال سياسة التمديد الإدارى للأسرى، وتمديد العزل الانفرادي، حيث مددت العزل للنائب "احمد سعدات"  الأمين العام للجبهة الشعبية، لمدة 6 شهور جديدة، علماً انه معزول منذ عامين.

وواصلت سلطات الاحتلال خلال مايو الماضي ممارساتها التعسفيه ضد الأسرى، حيث أغلقت إدارة السجون الملفات الطبية لعدد من الأسرى المرضى القابعين في  مستشفى سجن الرملة، وأوقفت تقديم العلاج لهم، ما يعرض حياتهم للخطر الشديد.

كما اقتحمت قوه من "المتساده" و"النحشون" سجن هداريم، وقامت بالعبث بحاجيات الأسرى وإخراجهم إلى الساحة، وعمدت هذه القوة إلى خلع بلاط الغرف وتحطيم الجدران، بحثا عما تدعيه بوجود أجهزة للاتصال مع الخارج، وعاقبت الأسرى بمنع ذويهم من زيارتهم لمدة شهر كامل، ونقل بعض الأسرى إلى العزل، وإغلاق المغسلة العامة حتى إشعار آخر، وتقليص مدة النزهة "الفورة"، وتحديد حركة الأسرى داخل السجن، وقد منعت سلطات الاحتلال  الأسير المعزول "عبدالله البرغوثي" من رؤية ابنته في زيارة صامته من دون كلام، علماً انه  محروم من رؤية أهله وذويه منذ اعتقاله وعزله بعد انتهاء فترة التحقيق معه.

وكذلك رفضت مصلحة السجون الصهيونية تطبيق قرار قضائي صادر عن المحكمة العليا يقضي بالسماح للأسيرة أحلام التميمي بالاتصال بذويها  في الأردن كون عائلتها تقيم هناك، ولا يوجد من يزورها في الضفة الغربية، لأن الزيارات تقتصر على أقارب الدرجة الأولى.

ولا تزال معاناة الأسرى المرضى مستمرة،  وحالات المرضى في ازدياد، وقد أكد الأسير"أحمد محمد سمارة"، المعتقل منذ تاريخ 2 / 3 / 2005م من سكان قطاع غزة، ومحكوم بالسجن لمدة 7 سنوات ونصف،  أنه مصاب بسرطان الغدة الدرقية، حيث تبين ذلك من خلال الفحوصات الطبية التي أجريت له في مستشفى "سوروكا" الصهيوني ببئر السبع، موضحاً أن حالته الصحية صعبة، حيث لا يقدم له علاج مناسب .

ونتيجة الإهمال الطبي تدهورت حاله الأسير "وديع خميس طومان " من مدينة خانيونس المصاب بمرض الصرع، حيث فقد ذاكرته بالكامل وأصبح لا يعرف من حوله، وهو معتقل منذ 8 سنوات، وتم نقله لسجن ايشل.

فيما يعانى الأسير "زامل عابد شلوف" من بيت حانون، والمتواجد في سجن إيشل ومحكوم 15 عامًا، من مرض جلدي لم يشف منه رغم ذهابه لمستشفى سوروكا من السجن، ومن ألم الجهاز الذي تمت زراعته له في مستشفى "برزلاى" بعسقلان في أعلى القلب، بينما تعانى الأسيرة "علياء الجعبري"  من تضخم في الغدة وآلام في الأذن, ولا تقدم لها إدارة السجون أي علاج .

كذلك الأسير عارف سماره من نابلس ومحكوم بـ 27 عاماً، وقد تعرض قبل أيام لفيروس خطير أدى إلى اعوجاج فكه السفلي بشكل كبير، وتضرر في عينه اليمنى وأصبح غير قادر على الكلام، وقد تم نقله إلى مستشفى العفولة، ولم يتم تحديد أو تشخيص حالته وتم إرجاعه للسجن وحالته الصحية سيئة جدا. 

كما يهدد الأسير "ناهض فرح الأقرع" من قطاع غزة ببتر قدمه اليسرى بعد إهمال علاجه في سجن مستشفى الرملة  حيث  أن قدمه اليمنى مبتورة، وقد انتقلت المضاعفات إلى القدم اليسرى ما يهدد ببترها.

 

 

اخبار ذات صلة