قائمة الموقع

حماس وفتح تتفقان على إعلان تشكيل الحكومة

2011-06-14T13:28:00+03:00

القاهرة - الرسالة نت

اتفقت حركتا فتح وحماس على اعلان الحكومة الفلسطينية الجديدة الثلاثاء المقبل بحضور رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في القاهرة.

وقرر الطرفان استبعاد سلام فياض من رئاسة الحكومة بشكل نهائي، وكشفت مصادر خاصة في القاهرة لـ "الرسالة نت" عن توافق حركتي (حماس وفتح) على استبعاد سلام فياض, مؤكدة في الوقت ذاته؛ ترشيح "محمد مصطفى" المستشار الاقتصادي لرئيس السلطة محمود عباس، التي رجحت بأنه "الأوفر حظاً لتولي المنصب".

وقالت المصادر: "بدأ اجتماع الحركتين من الساعة الحادية عشر صباحاً، وتوقفت الساعة الثالثة والنصف للاستراحة، حيث تمت مناقشة ملف تشكيل الحكومة المقبلة وقضية المعتقلين السياسيين".

وأكدت بأن الأيام القليلة المقبلة ستشهد "حلاً نهائياً" لقضية الحكومة والمعتقلين السياسيين، مشددة على أن الراعي المصري يضغط في هذا الاتجاه، ويعمل على تسريع وتيرة إنجاز المصالحة الفلسطينية وتطبيقها على أرض الواقع بأسرع وقت ممكن.

ولم تخف ذات المصادر احتمالية تولي "سلام فياض" وزارة المالية في الحكومة التوافقية، مستدركة: "لم يتم حسم هذه القضية حتى اللحظة، والنقاش ما زال قائما".

وفي السياق ذاته؛ قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس وفد الحركة للحوار عزام الأحمد، بعد ظهر اليوم الثلاثاء: "ما دمنا وقعنا على أن الحكومة تشكل بالتوافق، لن يفرض أي طرف رأيه على الطرف الآخر، ومن هنا اتفقنا بعد الاتصال بأبو مازن ومشعل، أن ينضما للوفدين في الاجتماع القادم هنا، على أن يكون اجتماعا نهائيا، ويخرج عنه إعلان الاتفاق على تشكيل الحكومة، ولن نستطيع التأجيل أكثر من ذلك".

وأضاف: "جلسة الحوار مع حماس اليوم الثلاثاء كانت مريحة وإيجابية جدا، وجدول الأعمال كان يتضمن استكمال ملف المعتقلين وأنجز بالكامل، كما عبر الطرفان عن ارتياحهما من الخطوات التي تمت حتى الآن في هذا الموضوع، وعبر الراعي المصري الذي يتابع هذا الملف عن ارتياحه أيضا، ونعتبر أن هذا الملف قد أغلق".

وفيما يتعلق بالحكومة، قال الأحمد: "كان هناك نقاش صريح وواضح، واتفقنا على أن الحكومة تكون بالتوافق، وناقشنا الأمر بشكل جدي وعملي، وفي النهاية ارتأينا أن نستكمل ذلك في جلسة يوم الثلاثاء المقبل الموافق الحادي والعشرين من الشهر الجاري في القاهرة، بمشاركة الرئيس محمود عباس ومشعل".

وتابع: "جرى اتصال هاتفي مع عباس وتم الاتفاق معه على المشاركة في الجلسة المقبلة، التي ستكون نهائية لإعلان تشكيل الحكومة، كما أن وفد حماس اتصل مع مشعل، الذي وافق على المشاركة في هذه الجلسة".

اخبار ذات صلة