قائمة الموقع

القدس: شارع "الصديق إلياهو" بدلاً من سليمان

2011-06-16T08:16:00+03:00

القدس المحتلة- الرسالة نت

حولت أطقم بلدية الاحتلال بعض الأسماء التاريخية صباح اليوم في مدينة القدس المحتلة إلى أسماء يهودية تطبيقاً لقانون تهويد الأسماء العربية للأحياء والشوارع المقدسية ومعاقبة كل من يخالف التسمية الجديدة.

وقال شهود عيان لـ"الرسالة نت" إن موظفي بلدية الاحتلال قاموا بنزع لافتات قديمة في شارع السلطان سليمان واستبدلوها بأخرى جديدة كتبت باللغات العبرية والإنجليزية والعربية وتحمل اسم "شارع الصديق إلياهو" بدلاً من الاسم التاريخي لها، موضحين أنه تم استبدال اللافتات التاريخية المشيرة إلى مغارة السلطان سليمان بأخرى تحمل اسم "مغارة الصديق إلياهو".

وذكر الشهود أن بلدية الاحتلال تنوي تنظيم احتفال خاص بسبب تحويل أسماء الشارع والمغارة، حيث يقوم موظفوها بإغلاق المنطقة ونشر الأعلام الصهيونية ومنع تجول المقدسيين هناك.من جهته اعتبر الخبير في شؤون الاستيطان هايل صندوقة أن ممارسات الاحتلال هذه تصاعدت في الآونة الأخيرة من خلال محاولات جهيدة لطمس اللغة العربية.

وقال صندوقة لـ"الرسالة نت" إن الاحتلال يسعى منذ احتلاله للمدينة إلى طمس معالم اللغة العربية وإبادتها في مقابل تهويد كل أحياء وأزقة وشوارع القدس، مبيناً أن حربه على المناهج الفلسطينية جاءت من أجل تحقيق هذه الغاية، وكذلك الأمر بالنسبة لتغيير المسميات.

وأضاف:" إسرائيل تحاول خلق لغة مختلطة عربية وعبرية من أجل السيطرة شيئا فشيئا على هوية القدس الأصلية، ولا نجد للأسف أي رادع لسياستها".

اخبار ذات صلة
مقال: مَنْ بقي مع القدس
2014-04-20T10:04:18+03:00