قائمة الموقع

فياض سيعلن رفضه رئاسة الحكومة قريبا

2011-06-20T08:48:00+03:00

غزة- الرسالة نت

 اكدت مصادر فلسطينية مقربة من رئيس حكومة الضفة سلام فياض إنه على الأغلب سيعلن في الأيام المقبلة رفضه تولي منصب رئيس الحكومة كي لا يكون عقبة أمام مصالحة سعى هو الى تحقيقها عبر مبادرته الشهيرة القائمة على ترك إدارة الأمن في غزة لـحماس وفي الضفة للسلطة الى حين إجراء الانتخابات بعد عام.

يذكر أن مبادرة فياض المذكورة مهّدت الطريق أمام التوصل الى اتفاق المصالحة. وكانت فتح اتفقت في الاجتماع الأخير للجنتها المركزية على ترشيح فياض لتولي رئاسة الحكومة، وأبلغ الرئيس عباس الاجتماع أن فرصة تعرض الحكومة المقبلة لحصار مالي دولي، كما حدث مع حكومة الوحدة السابقة، تبلغ 50 في المئة في حال كان فياض رئيساً للحكومة، لكنها سترتفع أكثر في حال كان رئيس الحكومة شخصاً آخر.

لكن ثمة من يرى في القرار الفتحاوي مناورة تفاوضية، إذ أن تراجع فتح عن فياض استجابة لمطلب حماس سيُحسب تضحية كبيرة من جانبها تتطلب ثمناً كبيراً من جانب حماس.

 وظهرت في الأيام الأخيرة تصريحات لرئيس وفد فتح للحوار عزام الأحمد، وأخرى لعضو الوفد محمود العالول عززت هذه الشكوك، إذ أنهما أكدا بوضوح تام أن لدى الحركة مرشحين آخرين بديلاً لفياض في حال إصرار حماس على معارضة توليه رئاسة الحكومة.

اخبار ذات صلة