قائمة الموقع

الرسالة نت تكشف خفايا شخصية سلام فياض

2011-06-30T07:00:00+03:00

الضفة المحتلة-لمراسلنا

في أطول يوم في السنة  في 21-6-2011م كانت رحلة صحيفة "الرسالة" إلى بلدة دير الغصون شمال مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية  مسقط رأس رئيس حكومة رام الله الدكتور سلام فياض ، المكونة من عدة عائلات أكبرها عائلة فياض وعائلة عمر .

أهالي البلدة  منهم من يعارض فياض ودوره ومنهم من يؤيده باعتباره عنوان البلدة ، فاسم سلام فياض يتداول محليا واقليميا ودوليا.

جذور عائلة فياض تعود الى عائلة "العبد الخضر" حمولة الخليلية من مناطق الخليل، انتقلت للعيش في بلدة دير الغصون  شمال طولكرم منذ أمد بعيد على خلفية ثارات دموية في تلك الفترة ، ويعود اسم الشهرة فياض إلى جده الذي له قصة مع الانتداب البريطاني كما يقول أهل  بلدته للرسالة .

عائلة فياض

يعزو أهالي البلدة  ثراء عائلة فياض إلى جده الذي قدم الحماية لقائد منطقة جيش الانتداب بعد محاصرته من قبل الثوار في ذلك الوقت ، وكانت المكافأة له بمنحه أراضي عامة "بطابو انكليزي" ، لذا فبلدة دير الغصون من البلدات المميزة بالطابو الانكليزي ، وتعود هذه الميزة للخدمة التي قدمها جد سلام وهو فياض إلى قائد المنطقة الانكليزي الذي اطبق الثوار عليه الخناق وكاد أن يلقى مصيره المحتوم.

أما عن والده خالد فياض فقد تم تعيينه نائبا عن محافظة طولكرم من قبل الملك الاردني الراحل حسين ، ويقول أهالي البلدة للرسالة : كان خالد فياض والد الدكتور سلام رأس حربة للنظام الأردني في مواجهة منظمة التحرير وكان يتصدر والده  بأمر من الملك حسين  أية مناكفات مع منظمة التحرير في حال نشوب نزاع سياسي ، واليوم منظمة التحرير ورئيسها  وحركة فتح يحتضنون سلام فياض .

أهالي البلدة ذكروا أن عائلة سلام فياض معروفة بارتباطها الوثيق بالنظام الأردني ، منذ عهد جده فياض مرورا بوالده النائب وعمه الذي تولى وزارة الأشغال في الحكومة الأردنية في  فترة الستينيات.

وأشار عدد من أهالي البلدة إلى أن عمه  الوزير وقتها كان عضوا في احد المحافل الماسونية وذكر احد كبار السن من عائلة فياض انه شاهد بطاقة العضوية في المحفل الماسوني في الأردن لعم سلام فياض الوزير. يشار إلى أن المحافل الماسونية كانت منتشرة في الاردن وبعض الدول العربية مثل لبنان ومصر.

يقطن فياض في بين حنينا في القدس ويحمل الجنسية الأمريكية وعمل محاضرا في جامعة اليرموك ثم انتقل إلى العمل في البنك الدولي.

فرض فياض على الرئيس الراحل ياسر عرفات لتولي منصب وزير المالية، وفاز في انتخابات عام 2006م في قائمة الطريق الثالث الذي  شكلها ولم يفز إلا هو وقتها وتولى رئاسة الحكومة بعد أحداث صيف عام 2007م في قطاع غزة بتكليف من محمود عباس.

وتثير شخصية سلام فياض في هذه الأثناء زوبعة بين حماس وفتح ويعتبر عقبة في تشكيل الحكومة الانتقالية بعد اتفاق المصالحة الذي وقع في أوائل  شهر أيار الماضي .

يشار إلى أن حركة فتح حاولت إزاحته عن الحكومة إلا أنها لم تستطع لما له وزن لدى امريكا ودول الاتحاد الأوروبي، وتم تغيير الحكومة عدة مرات منذ صيف عام 2007م إلا انه بقي المرشح الوحيد لمحمود عباس في تشكيل الحكومة .

ويقول أحد أعضاء اللجنة المركزية في لقاء سابق مع الرسالة: في عام 2008م عندما حاولت حركة فتح إبعاده عن الحكومة تم استدعاء عدد من المسؤولين في حركة فتح إلى أمريكا وتم  إيصال رسالة إذا حاولت حركة فتح إبعاده فسيتم عقابها ، وقال المسؤول الفتحاوي ساخرا : نحن نطلق عليه" شلوم فياض" كناية عن التصاقه بالسياسة الأمريكية الاسرائيلية.

 

اخبار ذات صلة