قائمة الموقع

شبلاق : مياة غزة لم تعد صالحة للاستخدام الانساني

2009-11-22T20:44:00+02:00

غزة – وكالات

 

 حذر خبير مائي من تدنى الوضع المائي في قطاع غزة، جراء الحصار الاسرائيلي والحيلولة دون دخول المعدات اللازمة من اجل المساهمة في تحسين نوعية وجودة المياه.

 

وقال المهندس منذر شبلاق مدير مصلحة مياه بلديات الساحل في غزة :" ان المياه لم تعد صالحة للاستخدام الانساني حيث تشير التحاليل والدراسات الدولية الى ان 10% فقط من مياه قطاع غزة باتت صالحة للاستخدام (...) مما ينذر بحدوث خطر حقيقي على حياة الانسان الفلسطيني وهو اغلى ما نملك".

 

وشدد م. شبلاق على ان الوضع المائي الحالى بغزة وصل الى مرحلة حرجة فالكميات التي يتم اخراجها من الخزان الجوفى قدرت باكثر من 160مليون متر مكعب بالنسبة للسنة الماضية لافتا الى ان كمية الشحن الطبيعية قدرت باقل من 80 الى 90 مليون متر مكعب بالسنة.

 

وقال :" ان العجز المائي للخزان الجوفى باكثر من 80 مليون متر مكعب بالسنة الماضية واذا استمر الوضع الوضع على ما هو عليه فانه من المتوقع خلال السنوات القليلة القادمة ستكون المصادر المائية الحالية قد استنفذت المياه العذبة بالخزان الجوفي الساحلى لقطاع غزة، وعليه يجب اجراءات الضرورية اللازمة للحد من تفاقم مشكلة ملوحة المياه بالقطاع .

 

وقال ان العلاج هو العمل على الاسراع بانشاء محطة تحلية مياه البحر، والاسراع بانشاء الانبوب القطري الواصل بين شمال القطاع وجنوبه لتوزيع المياه العذبة المحلاة للجميع وذلك بالتزامن مع انشاء محطة التحلية والعمل على تحسين شبكة توزيع المياه بالمحافظات المختلفة والحد من الوصلات غير قانونية للشبكةوالعمل على انشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي المقررة في الخطة الوطنية وذلك ليتم اعادة استخدامها للزراعة مما يحد من الضغوطات على الخزان الجوفي وكذلك للحد من عملية تداخل مياه البحر بترشيح المياه المعالجة للخزان الجوفي.

 

جاءت اقواله تصريحات نشرت في العدد الاول من النشرة الاخبارية "المصلحة" حيث تضمن العدد جملة من الموضوعات الهامة والخاصة بالمياه بالدرجة الاولى في قطاع غزة .

 

وبين شبلاق ان المصلحة تسعى الى تلبية احتياجات المواطن الفلسطيني في الحصول على مياه صالحة للشرب وتلبية متطلبات التنمية مع الاخذ بعين الاعتبار الحفاظ على البيئة وموارد المياه مشيرا الى ان اهداف المصلحة تتضمن المحافظة على مصادر المياه والمحافظة على المتوفر منها حاليا بالتعاون مع سلطة المياه، تعقيم المياه في شبكات التوزيع حتى وصولها الى المستهلك وتوصيل خدمة التزود بالمياه الى جميع سكان القطاع وتحسين خدمة الجباية للوصول لتغطية نفقات التشغيل وزالصيانة والتطوير اضافة الى معالجة مياه الصرف الصحي حسب المقاييس الفلسطينية للوصول الى اعادة الاستخدام.

 

واكد شبلاق على ان المصلحة تمكنت من ان تكون مصدرا من مصادر المعلومات الهامة عن وضع المياه من ابار وشبكات مياه وصرف صحي ومحطات معالجة هذا بالاضافة الى اعدادها لقائمة من المشاريع الطارئة الضرورية لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي المطلوبة في جميع محافظات القطاع حسب اولوياتها مع التقدير المالى لكل مشروع والفئة المستهدفة .

 

كما تضمن العدد كلمة لرئيس مجلس ادارة مصلحة مياه بلديات الساحل اكد خلالها على ان مصلحة مياه بلديات الساحل شريك قيادي في تطوير خدمات مياه مميزة في قطاع غزة وصولا لمستوى بيئي وصحي مستقر ذو جودة ومواصفات عالية..

 

وبين ان النجاح الكبير الاول الذي ظهر واضحا للعيان تمثل في استطاعة مصلحة المياه في فترة وجيزة جدا بان تقوم بكل اعمال الاصلاح والاسعاف الاولى اللازمة لاعادة تاهيل مرافق المياه والصرف الصحي في كافة محافظات القطاع بعد العدوان الاسرائيلي مما كان مثارا لاعجاب المواطنيين والجهات المانحة على راسها البنك الدولى.

 

اخبار ذات صلة