لتنفيذ مشاريع مشتركة

التربية والتعليم تلتقي ممثل اليونسف في الأراضي الفلسطينية

غزة /الرسالة نت

اتفقت وزارة التربية والتعليم العالي مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) على تنفيذ عدد من المشاريع الجديدة في المدارس الحكومية واستكمال ما هو قائم حاليا، بالإضافة إلى تعزيز أطر التعاون والتنسيق المشترك على أعلى مستوى بين الطرفين.

جاء ذلك خلال استقبال الوزارة لوفد رفيع من اليونيسيف في مبنى وزارة التعليم بمدينة غزة ضم نائب الممثل الخاص في الأراضي الفلسطينية "دوغلس هيجينز"، ومدير برنامج الطوارئ في اليونيسيف "أوسكر بوتراغنيو" ، ومسئولة ملف التعليم بالمكتب الإقليمي لليونيسيف في غزة "ابتسام أبو شمالة.

و استقبل الوفد د.يوسف إبراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، وأ.جمال أبو هاشم الوكيل المساعد للشئون الإدارية، ود.زياد ثابت الوكيل المساعد للشئون التعليمية، وأ.نعمان الشريف مدير عام العلاقات الدولية والعامة.

وقد بحث وفد اليونيسيف مع مسئولي الوزارة الأوضاع الصعبة التي يعيشها قطاع التعليم في ظل الحصار المفروض على غزة منذ 3 سنوات، والآثار التي تركها العدوان الأخير حيث تم تدمير عدد كبير من المدارس الحكومية وإصابة واستشهاد مئات الطلبة .

وقال وكيل الوزارة :إن العلاقة التي تربط الوزارة بالمؤسسات الدولية وخاصة اليونيسيف قوية وعلى أعلى مستوى"، مؤكدا على ضرورة تعزيز هذه العلاقة بما يحقق المصلحة العامة وينسجم مع حلة التوافق وروح التعاون بين الوكالة ووزرة التربية والتعليم.

وأثنى إبراهيم خلال الاجتماع على الجهود المبذولة من قبل كافة المؤسسات الدولية في دعم قطاع التعليم بغزة وخاصة اليونيسيف التي تقوم حاليا بالإشراف على مجموعة من المشاريع الحيوية بالاشتراك مع الوزارة، مبينا أن التنسيق المباشر مع مسئولي الوزارة من شأنه أن يسهل من انجاز المشاريع بشكل أفضل وأسرع ، مبديا استعداد الوزارة لتذليل كافة العقبات التي تعترض العمل.

وأكد إبراهيم على ضرورة دعم حق الإنسان والطفل بالحياة والتعليم كما تنص عليه كافة القوانين الدولية وخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

بدوره قال أبو هاشم :إن أهمية هذا الاجتماع تأتي من خلال الاتفاق على آليات جديدة للتعاون والتنسيق بين الوكالة والوزارة تعتمد على الثقة والشفافية دون وسيط ، مؤكدا أن توثيق العلاقة هدف سعت إليه الوزارة من خلال هذا الاجتماع.

وأكد أبو هاشم أن الفترة القادمة ستشهد تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية المشتركة وعلى رأسها إصلاح وترميم 30 مدرسة حكومية أصابها الدمار نتيجة الحرب على غزة.

وقد شكر وفد الوكالة الوزارة على حفاوة الاستقبال مبينا أن الهدف الذي تسعى إليه اليونيسيف هو دعم التعليم في غزة والاهتمام بالأطفال والتأكيد على حقوقهم المشروعة، وقال هيجينز " نحن هنا من أجل الجميع ونريد تقديم خدماتنا لكافة الأطفال سواء في المدارس الحكومية أو تلك التي تتبع الوكالة، وأبدى سعادته على حفاوة الاستقبال، ووعد بتكرار هذه الزيارة ومواصلة تقديم الدعم للوزارة مباشرة، متمنيا أن يؤسس هذا اللقاء لمرحلة جديدة من العمل المشترك.

يذكر أن اليونيسيف تدعم حاليا عددا من المشاريع في المدارس الحكومية، ومن بينها ترميم المدارس التي أصابها الدمار، وتوزيع القرطاسية على الطلبة، والمشاركة في البرامج والورش التربوية تشمل تدريب معلمين ومدراء مدارس ومشرفين تربويين.

 

 

 

البث المباشر