قائمة الموقع

واشنطن تبيع أسلحة لمصر وإسرائيل تعترض

2011-07-09T07:53:00+03:00

الرسالة نت - وكالات

قررت الولايات المتحدة الأمريكية بيع 125 دبابة في أكبر وأوسع الصفقات لمصر منذ تنحى الرئيس المصري السابق حسنى مبارك عن السلطة في 11 شباط الماضي.

وقالت هيئة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية إن الصفقة تتضمن أيضا بيع أسلحة أخرى مرتبطة بالدبابات وقطع غيار ودعم لوجستي وكل ذلك تصل تكلفته إلى 1.3 مليار دولار.

من جانبها انتقدت "إسرائيل" صفقة الدبابات الأمريكية الجديدة لمصر، وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" "الإسرائيلية" إن هذه الصفقة سوف تزيد من عدد الدبابات من نوع "أبرامز" التي يحصل عليها الجيش المصري من أمريكا من 1000 إلى 1130 دبابة، وهو ما يشكل خطورة كبيرة على "أمن إسرائيل".

وقالت الهيئة الأمريكية إن قطع غيار الدبابات "الأبرامز" المتطورة سيتم تصنيع قطع غيارها في مصر ذاتها، أما باقي الصفقة فيشمل أنظمة تسليح 256 إم وبنادق عيار 2.50 مللي وبنادق أتوماتيك عيار 7.6 مللي وقطع غيار وصيانة وأجهزة دعم ومعدات لوجيستية أخرى.

وقال "البنتاجون" في رسالته "للكونجرس" إن من شأن هذه المبيعات أن تسهم في دعم السياسة الخارجية والأمن القومي الأمريكي من خلال مساعدة دولة صديقة على تحسين قدرات أمنها واستمرارها كقوة مهمة من أجل الحفاظ على الاستقرار السياسي والاقتصادي في العالم العربي.

يذكر أنه من حق "الكونجرس" الاعتراض على الصفقة خلال 30 يوما من تاريخ تلقيه إشعار "البنتاجون".

اخبار ذات صلة