قائمة الموقع

مسؤول فلسطيني: الوضع المالي الأصعب منذ سنوات

2011-07-09T14:45:00+03:00

 رام الله - الرسالة نت ووكالات

وصف مسؤول فلسطيني كبير الوضع السياسي والمالي الذي تمر به الأراضي الفلسطيني بأنه "الأصعب على الإطلاق منذ سنوات"، على حد تعبيره

وقال المسؤول الفلسطيني الكبير -رفض الكشف عن اسمه- في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء: "على صعيد العملية السياسية فلا آفاق على الإطلاق نحو حل، فالاحتلال يرفض الالتزام بحدود 1967 ويصر على مطالب لا يمكن لأي فلسطين القبول بها مثل يهودية الدولة والاحتفاظ بالقدس والأغوار".

وأضاف: "في المقابل فإن الإدارة الأميركية ترفض ممارسة الضغط على (إسرائيل) لقبول الأخيرة بمبادئ تسمح بإعادة إطلاق المفاوضات الثنائية"، مشيرا إلى أن الوضع على الصعيد الداخلي ليس بأفضل حالا من المسار السياسي.

وأوضح أن هناك تلميحات أميركية بقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية في حال تشكيل حكومة توافق لا تقبل بها الولايات المتحدة، "وهو ما قد تستخدمه (إسرائيل) من أجل تجميد التحويلات المالية للسلطة الفلسطينية".

وتابع: "في مثل هذا الحال فإن الوضع الأمثل هو الاتفاق على حكومة يكون من الصعب على الولايات المتحدة و(إسرائيل) اتخاذ إجراءات عقابية ضدها (...) ولكن هذا غير متاح لسبب الخلاف بين حركتي فتح وحماس حول شخصية رئيس الوزراء لقيادة حكومة التكنوقراط القادمة".

وكان مسؤولون قالوا إن الرئيس محمود عباس يفضل حكومة لا تجلب حصارا جديدا على الشعب الفلسطيني، "وفي غياب هذه الإمكانية فإنه يفضل التريث في الموضوع إلى ما بعد شهر أيلول/سبتمبر المقبل"، يقول المسؤول للوكالة الإيطالية.

ومن جهة ثانية نوه المسؤول الى أن الوضع المالي للسلطة الفلسطينية يمر بأزمة كبيرة، وقال: "هناك أزمة مالية ولا يوجد مؤشرات لانتهاء هذه الأزمة قريبا وهو ما قد يدفع السلطة الفلسطينية للإعلان عن إجراءات تقشفية جديدة".

 

اخبار ذات صلة