قائمة الموقع

الزراعة توزع 200 ألف شتلة على مؤسسات في غزة

2009-11-22T14:29:00+02:00

غزة- الرسالة نت

نفذت وزارة الزراعة في الحكومة الفلسطينية بغزة،مشروع توزيع أكثر من 200 ألف شتلة زراعية على كافة البلديات والمؤسسات الحكومية والأهلية والمستشفيات والمدارس في مختلف محافظات قطاع غزة منذ بداية العام الجاري.

 

وأوضحت الإدارة العامة للغابات والمراعي بالوزارة في تقرير أصدرته الأحد، بأنه في شهر أكتوبر الماضي تم توزيع أكثر من (20ألف) شتلة على مختلف المؤسسات، منها 10 آلاف على المدارس،ونحو 10 آلاف أخرى على المزارعين والبلديات والوزارات الحكومية والمستشفيات.

 

وأكد م.نبيل الناعوق مدير دائرة الغابات والمراعي أنه تم توزيع الأشتال والأشجار المتنوعة ما بين حرجية ومثمرة وأشتال مختلفة من الحمضيات واللوزيات والجوافة، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من تلك المؤسسات إضافة إلى المزارعين والمواطنين المهتمين استفادت من مشاتل الوزارة.

 

وبين الناعوق قيامهم بتوزيع الأشتال بأسعار رمزية في حين أنه يتم توزيعها بشكل مجاني للمدارس والمساجد والمستشفيات، لافتاً إلى أن طواقم الوزارة قامت بالإشراف على زراعة الأشتال بشكل منظم من أجل المحافظة على ديمومتها.

 

وأوضح الناعوق بأن إدارة الغابات والمراعي بالوزارة دأبت علي زراعة آلاف الأشتال الحرجية شهرياً في الشوارع والمقابر ومحيط المدارس والمساجد بهدف إعطاء تلك الأماكن طابع حضاري،معرباً عن استعدادهم لتنفيذ حملات مع كافة المؤسسات التي تتقدم بطلبات لمساعدتهم على تنفيذ حملاتهم ومخططاتهم.

 

من جانبه، قال رائد السقا المشرف علي مشروع النباتات الطبية والعطرية:" إن وزارة الزراعة وزعت( 30 ألف) شتلة زعتر علي المزارعين والمهتمين"،مؤكداً على أنه سيتم توزيع أعداد أخرى من أصناف متعددة في مختلف المحافظات الجنوبية.

 

وأشار إلى أن قيام الوزارة بتشييد مشتلاً لأشجار الزيتون يضم مليون شتله في محررة العاشر من رمضان بمدينة خان يونس،حيث تُقدر المساحة الإجمالية للمشتل ثمانية دونمات، مبيناُ بأنه يأتي بهدف سد النقص في الإنتاج من الزيت والزيتون في قطاع غزة.

 

يذكر أن وزارة الزراعة بغزة أعلنت عن نيتها إنشاء أمهات للحمضيات، تحوي على 250 صنفاً بهدف تغطية جزء كبير من احتياجات قطاع غزة من أجل تقليل استيراد (التراكيب)الطعوم من داخل الأراضي عام 1948 بحيث تغطي 60% من احتياجات القطاع.

 

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00