قائمة الموقع

12 قياديا في فتح يطالبون بتشكيل لجنة للتحقيق في تزوير الانتخابات

2009-08-15T04:27:00+03:00
ابو مازن المسئول الاول عن العملية الانتخابية


الضفة الغربية –الرسالة نت

 

شنت نخبة من قادة حركة فتح البارزين هجوما على نتائج الانتخابات الأخيرة في الحركة  ووجهوا اتهامات بوقوع عمليات تزوير  

ووجهت القيادات رسالة لرئيس الحركة محمود عباس تنقد الإجراءات القانونية وتعترض على نقاط محددة في عملية الانتخابات وتتحدث مباشرة عن تزوير وتطالب الرئيس بصفته المسؤول الأبرز عن عملية الإنتخاب بالتدخل لتشكيل لجنة تحقيق مهنية مستقلة تقيم الوضع مجددا بالتعاون مع اللجنة المركزية المشرفة على المجريات.
ووقع على هذه الرسالة التي اطلعت "القدس العربي" على مضمونها، 12 قيادياعلى الأقل من خارج التيارات المتنافسة بينهم جنرالات وضباط في الحركة وأعضاء سابقون في لجنتها المركزية ومسؤولون في شعبها الأساسية وأغلبهم مرشحون في الإنتخابات الأخيرة.

وتناولت الرسالة ابرز التجاوزات من بينها , زيادة عدد أعضاء المؤتمر قبل التصويت بيوم واحد فقط، وأثناء التصويت لم يتم النظر بالاعتراضات التي حصلت على العضوية مما نتج عنه تغيير في سجل الناخبين خلال عملية التصويت

وأشارت الرسالة إلى ما جرى عند مشاركة كوادر فتح  في قطاع غزة بالتصويت غير المباشر والتعريف عليهم حيث اقتصر التعريف على "معرفين" يعملون لصالح احد المرشحين، الأمر الذي فتح المجال للتلاعب بالتصويت.
كما انتقدت القيادات الموقعة على الرسالة إغلاق الصناديق وإصدار النتائج الأولية بعد الفرز الأول ثم إعادة فتحها وتغيير النتائج بشكل مشكوك في مصداقية النتائج بعد إعلانها وهو إجراء يجعل التزوير وتغير النتائج أمرا ممكنا لدرجة عالية جدا.

وانتقدت ال12 قياديا وجود العشرات من الأمنيين مع المراقبين الذين لم يقرهم المرشحون، وتدخل هؤلاء بصورة مباشرة وغير مباشرة وفظة ومرفوضة بهدف التأثير على الناخبين لصالح مرشحين بعينهم، الأمر الذي يتعارض مع مبادئ النزاهة والحيادية وسرية التصويت

.
الى جانب الكم الهائل من رجال الأمن المتواجدين في قاعة التصويت والفرز وقربهم من مواقع مخصصة للاقتراع ... أمر أثر على الناخبين وأشعرهم بالخوف على مستقبلهم وعلى ان تكون توجهاتهم في الاقتراع معروفة للمرشحين.


وشككت الرسالة الموجهة لابو مازن في  طريقة التدقيق على الأصوات لصالح مرشح معترض في صندوق محدد واكتشاف مخالفات بالعدد وصلت لـ30 صوتا  في صندوق واحد أمر مخالف للعد السابق ويثير الشكوك حول العدد والتدقيق في بقية الصناديق

.
ووقع هذه الرسالة كل من المرشحين لعضوية اللجنة المركزية التالية أسماؤهم: محمد لطفي ياسين، أبو علي مسعود، أنيس الخطيب، يحي يخلف، وليام نصار، عدنان سماره، حمدان عاشور ونصر يوسف.
كما وقع الرسالة نفسها مرشحون لانتخابات المجلس الثوري وقياديون في الحركة بينهم أحمد هزاع، سمير صبيحات، فيصل أبو شرخ والعقيد علي المصري من جيش التحرير.

جدير بالذكر ان المرجعية العليا لقيادة حركة فتح في غزة كانت قد أعلنت استقالتها احتجاجا على تزوير نتائج الانتخابات فيما لا تزال الضبابية تحيط بمصير الحركة في غزة بعد تشكيلة اللجنة المركزية وفرز نتائج المجلس الثوري

 

اخبار ذات صلة
مقال: تزوير في تزوير
2015-03-16T06:40:12+02:00