قائمة الموقع

بدء الانسحاب الأميركي من أفغانستان

2011-07-15T19:02:00+03:00

وكالات-الرسالة نت

انسحبت أول مجموعة من القوات الأميركية اليوم الجمعة من أفغانستان، في إطار خطة الرئيس باراك أوباما خفض حوالي ثلث قواته المائة ألف جندي الموجودة هناك خلال العام القادم.

وأكد المتحدث باسم القوة الدولية للمساعدة على حفظ الأمن في أفغانستان (إيساف) العقيد الأميركي وين بيري أن حوالي 650 جنديا غادروا ولاية باروان شمال غرب كابل بعد أن أتموا دورتهم في الوقت المحدد، مشيرا إلى أنه لن يتم إرسال جنود آخرين محلهم.

من جهته، أعلن قائد العمليات المغادر في أفغانستان الجنرال ديفد رودريغيز أن فوجي الفرسان 113 و114 هما أولى الوحدات التي ستعيد انتشارها في إطار الانسحاب، وقال الجيش إن هذه الوحدات كان مقرراً عودتها إلى الديار هذه المرة وعدم استبدالها.

وانسحبت أولى وحدتين للقوات الأميركية من كابل ومن ولاية باروان المجاورة، وأوضح ضباط أميركيون أن ما مجموعه 800 جندي من وحدتين عسكريتين سيغادرون هذا الشهر.

يذكر أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أعلن منذ أيام أن فرنسا ستسحب ألف جندي من بعثتها ضمن القوات الدولية العاملة في أفغانستان بحلول عام 2012 في إطار تسريع الجدول الزمني لانسحابها مع الولايات المتحدة.

وكان أوباما أعلن في يونيو/حزيران الماضي أن 33 ألف جندي أميركي سيغادرون تدريجيا أفغانستان في نهاية الصيف المقبل ويتركون وراءهم 65 ألف جندي، في إطار خطة الانسحاب التي تضمنت جدولا زمنيا أسرع مما أوصى بها الجيش.

غير أن البعض انتقد قرار أوباما، قائلا إن ذلك قد يضر بالحملة الرئيسية القادمة لإضعاف المقاتلين في شرق أفغانستان المجاور لباكستان. وقد قتل أكثر من 1500 جندي أميركي منذ بدء الحرب في هذا البلد.

يأتي هذا الانسحاب في وقت تستعد فيه قوات الأمن الأفغانية لتحمل المسؤولية من القوات الأجنبية في سبع مناطق في أفغانستان هذا الصيف على أن تتولى قيادة أمن البلاد كلها بنهاية عام 2014.

 

اخبار ذات صلة