قائمة الموقع

بالصور.. الحياة تعود لشارع أبو بكر الصديق

2011-07-16T13:15:00+03:00

الرسالة نت - محمد بلّور   

يومئ السائقون والمسافرون على شارع أبو بكر الصديق برؤوسهم رضا عن رصف الشارع بعد أن ترك مدمرا لسنوات طوال.

لا زالت طبقة الاسفلت تلمع تحت اشعة الشمس بينما يمتدح المواطنون صنيع بلدية النصيرات التي حققت انجازا كبيرا برصف الطريق.

واحتفلت البلدية بحضور رئيس الوزراء اسماعيل هنية قبل أيام بافتتاح الطريق الذي يبلغ طوله 3 كيلو متر، ويربط قلب المخيم بجنوب وشمال القطاع.

وكانت مؤسسة usaid الامريكية قد بدأت قبل خمس سنوات في تمويل رصف شارع ابو بكر الصديق بقيمة مليون و800 الف لكنها انسحبت عقب فوز حماس في التشريعي لتترك خلفها معاناة شارع مدمّر.

وتسبب الشارع في معاناة آلاف المواطنين خاصة سكان الأحياء الغربية من النصيرات وعشرات المركبات المارّة من مركز المخيم وصولا لشاطئ البحر.

وتمكنت البلدية قبل أسبوعين من استكمال رصف الشارع الامر الذي أنهى معاناة المواطنين و السائقين.

** فنجان قهوة

يحصل ضيوف محمد أبو شكيان رئيس بلدية النصيرات في مكتبه على فنجان قهوة ضمن "بروتوكول" الترحيب المعمول به حسب تعليمات رئيس البلدية .

اهتز أبو شكيان بجسده فوق مقعده قبل أن يؤكد للرسالة أن شارع أبو بكر الصديق يعد شريان مخيم النصيرات الواصل بين شمال وجنوب القطاع .

وأضاف: "كان الشارع ترابي ومدمر ومزعج طوال السنوات الماضية حتى وفرنا المال باتصالاتنا مع المانحين والحكومة ورصفناه بتكلفة 950ألف$" .

وحول مراحل العمل، قال إن المرحلة الاولى كانت بتمويل  مؤسسة undp  بقيمة 50 ألف$  وتحت إشراف الحكومة الفلسطينية، حيث جرى  تأسيس البنية التحتية.

أما المرحلة الثانية فمولتها مجموعة الاتصالات الفلسطينية بقيمة 250 ألف$ بطول 450 متر تلتها المرحلة الثالثة 300 ألف يورو ورصفوا 2 كيلو متر .

وأشار أبو شكيان الى أن رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية قدم 200 ألف $ تمويلا لرصف 400 متر وهي آخر مسافة في الطريق.

واستمر العمل في الطريق لثمانية شهور متتالية تخللها  أحيانا انقطاع لمواد البنية التحتية.

شارع مهم

ويحتفظ المهندس خليل إسماعيل مدير الدائرة الفنية بالبلدية بكافة تفاصيل مشروع تعبيد الطريق ومكوناته الفنية .

واعتبر اسماعيل في مقابلة مع "الرسالة نت " أن شارع أبو بكر الصديق هام لأنه يربط شارع صلاح الدين بشارع الرشيد الساحلي.

واضاف:" بعد بدء الحصار وهرب المؤسسة المانحة  usaid، وقعنا في ورطة وخصوصا في فصل الشتاء، لذا أولى المجلس البلدي الجديد اهتمام كبير بالشارع وحصل على تمويل من 3 جهات".

وأشار إلى أن تعبيد الطريق حلّ مشكلة المتنقلين من غرب النصيرات والراغبين في استخدام الطريق الساحلي ما شكل انجازا كبيرا للبلدية، لافتا إلى ان بلديته بصدد استكمال العمل في شارع رقم 5 الموازي لشارع أبو بكر الصديق ما سيخفف مزيدا من الازدحام.

أذواق رفيعة

في معرض الرنتيسي للاكسسوارات ومواد التجميل يجد اصحاب الذوق الرفيع ما يلائمهم .

تفوح في أرجاء المعرض رائحة زكية لخليط من العطور المستوردة والمحلية بينما تشغل زويا المعرض مواد التجميل فرنسية الصنع.

واكد يوسف الرنتيسي صاحب المعرض للرسالة أن معرضه تخلّص من مشكلة الغبار والأتربة التي كانت تؤثر على حركة البيع وكمية المبيعات .

وأبدى سعادته بزيادة إقبال الزبائن الواصلين إلى معرضه عبر مركباتهم الخاصة او عبر سيارات الأجرة.

ويقول:"90% تحسن البيع، والمنطقة كلها انتعشت تجاريا، ونحن كما تعلم نبيع سلع تتعلق بمواد التجميل والعطور وهي تحتاج لمكان مناسب وطريق جيد يزيد من رغبة الزبائن".

طريق معبّد

في مكتب الملتزم للسيارات لا تكف أجهزة الاتصال اللاسلكي عن الكلام محددة وجهات مركبات المكتب العائدة والمتجهة للزبائن .

يصدر أحمد أبو جلالة مدير المكتب توجيهاته للسائقين من اجل تلبية اتصالات الزبائن الواردة عبر الهاتف بين حين وآخر.

واكد أحمد للرسالة نت  أن مكتبه الواقع في منتصف شارع أبو بكر الصديق تحسّنت أحواله منذ رصف الشارع ما سهل انطلاق وعودة المركبات من وإلى المكتب .

ألقى جهازه اللاسلكي على الطاولة وأضاف: "الطريق القديم المدمر كان يمثل مشكلة حقيقية تؤرّق السائقين لكن الحال اختلف تماما بعد تعبيد الشارع" .

وأشار أن رصف الشارع وفّر كثير من الوقت على السائقين أثناء تنقلهم من وإلى المكتب لأن معظم الزبائن يطمحون في وصول السيارات بشكل سريع لا يتعدى 5 دقائق بعد كل مكالمة.

ضيوف جدد

منذ عدة سنوات اعتاد يوسف النمنم صاحب سوبرماركت قرب مسجد الفاروق أن يهرع لإغلاق باب محله الزجاجي بالزبائن بعد كل شاحنة تعدو خلفها سحابة من الغبار .

الآن تخلص من فاتورة العمل اليومي-التنظيف المستمر للرفوف-وأصبح يبقي على أبواب محله مشرعة لاستقبال الزبائن .

وأضاف للرسالة نت :" بدأنا نشعر بقيمة رصف الشارع وبدأت عربات التجار تصلنا بسهولة حتى بعض الزبائن أصبحوا يأتونا من مناطق بعيدة".

وعانى يوسف من مشكلة الشارع في فصل الشتاء أيضا فقد كانت الامطار تتسبب في حفر للمياه الراكدة تحيط بمحله وتعيق حركة المشترين.

ونشطت بلدية النصيرات في السنة الماضية في تنفيذ عدة مشاريع أهمها افتتاح وتعبيد طرق رئيسة وهامة في المخيم.

اخبار ذات صلة