قائمة الموقع

الكرامة تغادر اليونان تجاه الاسكندرية

2011-07-17T13:15:00+03:00

الرسالة نت- وكالات

تواصل سفينة "الكرامة" الفرنسية، المشاركة في أسطول كسر الحصار عن غزة، الإبحار جنوبا نحو ميناء الإسكندرية المصري بعد مغادرة ميناء كاستيلوريزو اليوناني.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن خفر السواحل اليونانيين قولهم "ان مركب الكرامة الذي وصل قبل ايام الى خليج جزيرة كاستيلوريزو غادر هذه الجزيرة اليونانية الصغيرة متجها الى ميناء الاسكندرية المصري".

ويذكر أن المركب لم يتمكن من المغادرة الجمعة بسبب اصطدامه بقارب انقاذ يوناني ما الحق به اضراراً مادية طفيفة، كما أضاف خفر السواحل.

واقتاد خفر السواحل اليونانيون هذا المركب في 7 يوليو/تموز الى مرفأ "سيتيا" في جزيرة كريت بعدما ضبطوه وهو يحاول التوجه الى غزة رغم قرار السلطات اليونانية حظر سفر اي من سفن الاسطول الى القطاع الفلسطيني. و رسا المركب بعدها في جزيرة كاستيلوريزو.

ويقل المركب 12 شخصا من بينهم اثنان غادراه عائدين الى فرنسا هما اوليفييه بيزانسينو من حزب نوفو الفرنسي المناهض للرأسمالية ونيكول كيل-نيلسن النائبة الأوروبية في كتلة الخضر.

ومنعت السلطات اليونانية تسع سفن ومراكب اخرى يتكون منها الاسطول من الابحار الى غزة، وذلك بعد رضوخها لضغوط الحكومة الاسرائيلية التي توعدت باستخدام القوة اذا اصر الناشطون على محاولة كسر الحصار المفروض على القطاع الفلسطيني منذ 2006.

وبحسب اثينا فان قرار منع الإبحار الى غزة اتخذ حفاظا على "سلامة الناشطين" تجنبا لتكرار ما حصل مع اسطول الحرية الذي حاول في العام الماضي كسر الحصار الإسرائيلي على غزة فتعرض لهجوم من البحرية الإسرائيلية في المياه الدولية ما اسفر عن مقتل تسعة ناشطين أتراك كانوا على متن كبرى سفنه الست.

جدير بالذكر انه اعلن اكثر من 300 ناشط من 22 بلدا مشاركتهم في الأسطول الى غزة، ومن بينهم عشرات الأمريكيين والأوروبيين، ولكن إسرائيل واجهتهم بتأكيد عزمها على منع اي سفينة من دخول القطاع المحاصر.

اخبار ذات صلة