قائمة الموقع

ثوار ليبيا يتقدمون صوب الزاوية

2011-08-13T18:29:06+03:00

طرابلس – الرسالة نت

تقدمت قوات المعارضة الليبية شمالاً إلى نحو 25 كيلومتراً من مدينة الزاوية الساحلية غربي طرابلس، اليوم السبت، بعد قتال استمر ست ساعات، ودفعت خط المواجهة إلى أقرب نقطة للعاصمة منذ بدء الانتفاضة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي في فبراير/شباط، نقلاً عن رويترز.

وتأمل المعارضة السيطرة على الزاوية وقطع الطريق الساحلي وهو خط حيوي يصل معقل القذافي في العاصمة بالعالم الخارجي.

ودفعت قوات المعارضة القوات الحكومية إلى الوراء لمسافة تقارب سبعة كيلومترات عن مواقعها السابقة لتثبت خطاً للمواجهة على بعد خمسة كيلومترات إلى الشمال من قرية بئر شعيب بالقرب من مصنع للحفاضات.

وقالت المعارضة إنها خاضت قتالاً عنيفاً مع القوات الموالية للقذافي مستخدمة المدافع المضادة للدبابات. وقال مسعف إن ثلاثة من مقاتلي المعارضة أصيبوا لكن لم يقتل أحد. وانسحبت القوات الحكومية.

وفي قتال على جبهتين أخريين إلى الشرق من طرابلس في البريقة وبالقرب من مصراتة قتل 21 على الأقل من قوات المعارضة و6 من جنود القوات الحكومية خلال اليومين الماضيين وأصيب 50 من مقاتلي المعارضة. ولم يعلن أي جانب عن تحقيق تقدم كبير خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأفادت وكالة الأنباء الليبية الرسمية بأن غارة شنتها طائرات حلف شمال الأطلسي قتلت 6 رجال في البريقة. وقال الحلف إنه استهدف عربتين مصفحتين هناك.

وتشير الحفر التي خلفتها الانفجارات والبنايات المدمرة والدبابات المحترقة إلى أن طائرات حلف شمال الأطلسي الحربية قصفت ايضاً أهدافاً عسكرية حكومية في طريق زحف قوات المعارضة نحو الزاوية خلال الأسبوع الماضي مقدمة دعماً جوياً للثوار.

اخبار ذات صلة