قائمة الموقع

مصر تقود مفاوضات جديدة لإنجاز صفقة الاسرى

2011-08-15T07:17:57+03:00

غزة-الرسالة نت

ذكرت صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر اليوم الاثنين أن القاهرة ستشهد اليوم جلسة ثانية من المفاوضات غير المباشرة بين "إسرائيل" وحركة حماس من أجل إنجاز صفقة تبادل أسرى، وهي مفاوضات تقودها مصر من أجل إطلاق أعداد كبيرة من الأسرى الفلسطينيين في السجون "الإسرائيلية" في مقابل الإفراج عن الجندي "الإسرائيلي" الأسير في غزة جلعاد شاليط.

وكانت الجلسة الأولى من المفاوضات غير المباشرة بين "إسرائيل" و حماس انطلقت آخر الأسبوع الماضي في القاهرة بعد زيارة قام بها كل من الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي" والتقى خلالها الجانب المصري الذي اتخذ قراراً بإعادة إطلاق المفاوضات بعد أن كانت الصفقة متعثرة.

وقال مصدر مصري رفيع لـ "الحياة :"لا يمكن الحديث بعد عن اختراقات جرت في هذه المفاوضات, وأعرب عن أمله في أن يبدي كل من الجانبين المرونة الكافية من أجل إنجاز الصفقة، لافتاً إلى أن لدى حماس قراراً بضرورة إنجاز الصفقة وفق شروط منصفة.

ورجّحت مصادر مطلعة أن تجرى المفاوضات داخل مبنى الاستخبارات المصرية، موضحة أن فريق عمل "إسرائيلياً" سيشغل قاعة، وأن وفداً فلسطينياً سيشغل قاعة أخرى، فيما يتحرك الجانب المصري بينهما.

يذكر أن الإفراج عن شاليط كان وشيكاً خريف 2009 بعد مفاوضات غير مباشرة برعاية مصر ووسيط ألماني من أجل مبادلة الجندي بألف معتقل فلسطيني لدى "إسرائيل".

وأجرى الوسيط الألماني اتصالات ولقاءات شبه دائمة مع قياديين في حماس ومسؤولين "إسرائيليين" لجسر الهوة بين مطالب آسريه والحكومة "الإسرائيلية"، إلا أن هذه المفاوضات فشلت بسبب الخلاف على هوية المعتقلين الفلسطينيين المعنيين وأماكن إطلاقهم، إذ أصرت "إسرائيل" على إبعاد فلسطينيين شاركوا في عمليات ضد أهداف تابعة لها.

 

اخبار ذات صلة