قائمة الموقع

حرب النفط تندلع بين شطري السودان

2011-08-15T07:32:06+03:00

الرسالة نت-وكالات

اتهم جنوب السودان الخرطوم بمحاولة فرض رسوم مبالغ فيها مقابل استخدام خط أنابيب الشمال وقال إنه قد يغلق الخط في اشارة لتصاعد التوترات مجددا في الوقت الذي يتنازع فيه الجانبان بشأن تقسيم ايرادات النفط.

واستحوذ الجنوب على 75 بالمئة من اجمالي انتاج النفط بالبلاد البالغ 500 الف برميل يوميا باستقلاله عن الشمال في التاسع من يوليو/ تموز بمقتضى اتفاق سلام يرجع لعام 2005 أنهى عقودا من الحرب الأهلية.

لكنه يعتمد على الشمال للوصول إلى المصافي وخط الانابيب الوحيد عبر الحدود إلى بورسودان على البحر الأحمر لبيع النفط وهو ما يمثل شريان الحياة لاقتصاد كل من الشمال والجنوب.

وقال ديفيد لورو جوبك وكيل وزارة الطاقة والتعدين في جنوب السودان :"المبلغ الذي تريد الخرطوم منا دفعه مبالغ فيه، إذا أصرت الخرطوم على أننا إما أن ندفع وإلا فلن يسمحوا لنا باستخدام هذه الأشياء فإن جمهورية جنوب السودان قد تطلب منهم اغلاق خط الأنابيب لأن ذلك ينطوي على تمييز".

ويطلب شمال السودان مقابل استخدام منشآته النفطية رسوما توازي ثلث قيمة صادرات جنوب السودان وفشل الجانبان حتى الآن في الاتفاق على رسوم الاستخدام في خلاف قد يعطل الامدادات من أحد اكبر منتجي النفط في افريقيا.

 

اخبار ذات صلة