قائمة الموقع

استعدادات" اسرائيلية" لمواجهة ايلول

2011-09-20T11:37:30+03:00

القدس المحتلة- الرسالة نت

كشفت صحيفة ’يديعوت أحرونوت’ العبريّة في عددها الصادر أمس الاثنين، نقلاً عن مصادر رفيعة في جيش الاحتلال، النقاب عن أنّ الجيش "الإسرائيلي" قام بتحضير جنوده من الناحية النفسية لمواجهة أعمال الشغب التي من المتوقع أن تندلع في المناطق الفلسطينيّة المحتلة في أعقاب إعلان إقامة دولة فلسطينية من جانب واحد بناء على مبادرة السلطة في الأمم المتحدة.

وزادت المصادر أنّ هذه الخطوة جاءت من أجل منع تدهور هذه الأعمال إلى مواجهات عنيفة تؤدي إلى اندلاع حريق كبير، على حد تعبيرها.

من ناحيتها، قالت صحيفة ’معاريف’ إنّ الشرطة الإسرائيلية اتخذت الاستعدادات اللازمة لمواجهة احتمال اندلاع ما أسمتها بأعمال شغب، والتي بحسب التقديرات المخابراتية ستستمر 30 يوما، لافتةً إلى أنّ الشرطة أنهت استعداداتها هذه أمس الأول بتدريب واسع النطاق شاركت فيه جميع وحدات الشرطة التي من المتوقع أن تساهم في مواجهة هذه الأعمال.

في نفس السياق، ذكرت مصادر أمنيّة اسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي تعاقد على شراء 50 طنا من المياه القذرة لمواجهه المسيرات السلمية الفلسطينية، التي ستنطلق في 21 و 23 الجاري في محافظات الضفة الغربيّة المحتلّة.

وأكدت المصادر عينها أنّ جيش الاحتلال قام بإعداد تقنيات حديثة لتفريق المسيرات، ذات نوعية وكمية لم تكونا موجودتين، أحدهما يسمى (العفن)، وهو عبارة عن مادة سائلة رائحتها كريهة لا تستطيع الأنوف تحملها، وهذا سيرش في الميدان بواسطة 20 مركبة أعدت لهذا الغرض. كما أعدت خطة لإلقاء أكياس تحوي مواد قذرة من الجو على المتظاهرين، ستؤثر عليهم بشكل كبير، إضافة إلى إغراق محافظات الضفة بعشرات الأطنان من المياه القذرة، حيث ستكون المنطقة أكثر قذارة لزمن طويل.

كما أشارت المصادر إلى أن الجيش" الإسرائيلي"، أعدّ أجهزة تعمل بذبذبات لا تستطيع الأذن تحملها، وهي أجهزة موجهة تطلق رصاصا مطاطيا ورمليا، وقنابل تخويف، ودخانا مسيلا للدموع، لمواجهة المسيرات السلمية.

وفي السياق، قال موقع صحيفة ’يديعوت أحرونوت’ على الإنترنت إنّ المستوطنين يخططون لمسيرات كبيرة في الضفة ، أطلق عليها مسيرات السيادة، والتي يتوقع أن تتجه باتجاه مديرية التنسيق والارتباط التابعة للجيش الإسرائيلي.

كما من المتوقع أن يتجه ناشطو اليمين المتطرف باتجاه البلدات الفلسطينية تحت شعار نقل المواجهات إلى مناطق السلطة الفلسطينية، إضافة إلى مظاهرة كبرى في تل أبيب وسط الأسبوع.

وتابع الموقع أنّه بحسب المخطط فإنّ لجان المستوطنين والمجالس الإقليمية للمستوطنين تخطط لمسيرات، ظهر اليوم، في ثلاثة محاور: من مستوطنة ’إيتمار’ باتجاه نابلس، ومن مستوطنة ’بيت إيل’ باتجاه مديرية التنسيق والارتباط القريبة، ومن مستوطنة ’كريات أربع’ باتجاه جنوب الخليل، وذلك بذريعة منع وقوع مواجهات على حدود المستوطنات. كما تنوي المجالس الإقليمية الاستيطانية توزيع عشرات آلاف الأعلام الإسرائيلية لكي يضعها المستوطنون على مركباتهم.

ونقل الموقع عن ضابط أمن في احدى المستوطنات قوله إنّ تعليمات الجيش غير واضحة بشأن ماذا سيحصل إذا اقتربت مسيرات الفلسطينيين من المستوطنات. وأضاف: في هذه الحالة لن نتردد في إطلاق النار، على حد تعبيره.

 

 

اخبار ذات صلة