قائمة الموقع

صحيفة عبرية:أسلحة "إسرائيلية" تستخدم ضد طالبان بأفغانستان

2009-12-03T15:28:00+02:00

الرسالة نت _ وكالات

 

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية مؤخراً، تقريراً عن أنواع أسلحة (إسرائيلية) الصنع تستخدمها قوات حلف شمال الأطلسي في الحرب ضد حركة طالبان في أفغانستان.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول في إحدى الصناعات الأمنية الإسرائيلية قوله:"إن الشركات تربح حسب التقديرات ما بين 70 مليون و80 مليون دولار سنوياً من صفقات بيع منظومات الأسلحة والوسائل القتالية للقوة المتعددة الجنسية في أفغانستان".

 

وجاء في التقرير أن الطائرات المسيّرة بدون طيار الإسرائيلية الصنع تعتبر ملائمة بشكل خاص للحرب في أفغانستان بفضل الخبرة المكتسبة من تشغيل هذه الطائرات في جيش الاحتلال في مكافحة المقاومين.

 

وأشار إلى أن عشرات الطائرات بدون طيار الإسرائيلية الصنع يتم تشغيلها في عشرات الطلعات الاستكشافية يومياً فوق المناطق الجبلية في أفغانستان في محاولة لرصد مقاتلي الطالبان في الكهوف والقرى.

 

وبين التقرير بأن القوة البريطانية في أفغانستان تستخدم عدة طائرات بدون طيار من طراز (هرمس 450) من صناعة شركة (إلبيت سيستمز) الإسرائيلية، بينما قامت كل من ألمانيا وفرنسا واسبانيا وهولندا بشراء طائرات بدون طيار من طراز (هيرون) من نفس صناعات الاحتلال الجوية.

 

إضافة إلى أن الجنود البولنديين والاسبان يستخدمون صواريخ (سبايك) من صنع سلطة تطوير الوسائل القتالية (رفائيل) التي يتم إطلاقها من الأرض ومن المروحيات، كما تقوم سلطة رفائيل بتزويد ناقلات الجنود المدرعة الأمريكية العاملة في أفغانستان بمنظومات وقاية وحماية.

 

ويتوقع أن يقوم الجيش الأمريكي بشراء المزيد من منظومات الوقاية والطائرات بدون طيار من الكيان تمهيداً لتعزيز قواته في أفغانستان، ويحتمل قيامه أيضاً بشراء وسائل اقتحام سريع للمباني ومنظومات لإبطال مفعول عبوات ناسفة مشغّلة عن بعد.

اخبار ذات صلة