قائمة الموقع

وضع سكان مدينة سرت "مزري"

2011-10-02T08:02:44+02:00

طرابلس – الرسالة نت

وصفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وضع السكان في مدينة سرت بالمزري، وذلك بعد قيام وفد تابع للجنة بزيارة المدينة التي تعد أحد آخر معاقل القوات الموالية للعقيد معمر القذافي.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم الأحد عن هشام خضراوي المتحدث بإسم اللجنة قوله إن وفدا منها زار المستشفى الرئيسي لنقل إمدادات طبية وأكياس للجثث، مشيرا إلى أن السكان المحاصرين في هذه المدينة يموتون بسبب نقص الحاجات الطبية الاساسية.

وقالت اللجنة الدولية إن فريقها شاهد برج المياه الخاص بالمستشفى وقد اصابه التلف خلال القتال.

وكان مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي قد أمهلوا المدنيين في سرت يومين لمغادرة المدينة.وقال رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل أعطى المجلس المدنيين في سرت فرصة يومين للخروج من المدينة، مشيرا إلى أن هذه المهلة بدأت الجمعة.

وتواصل العائلات نزوحها من سرت ويؤكد الخارجون منها أن الاوضاع الانسانية تشهد تدهورا كبيرا وأن هناك نقصا كبيرا في الكهرباء ومياه الشرب.

وتسيطر قوات المجلس الوطني الانتقالي على مرفأ سرت ومطارها لكنها لم تتمكن من السيطرة بصورة دائمة على بقية أنحاء المدينة.

وكان عبد الحميد المدني أمين عام الهلال الأحمر الليبي أكد لوكالة الصحافة الفرنسية الجمعة وجود أكثر من 50 ألف نازح ليبي بسبب الأوضاع التي شهدتها البلاد منذ اندلاع الثورة ضد نظام القذافي وخصوصا بسبب المعارك في مدينتي سرت وبني وليد، المعقل الآخر للقذافي.

وأوضح أنه حتى الأربعاء بلغ عدد النازحين من سرت التي يسكنها حوالي 80 ألف نسمة نحو 18 ألف نازح ومن بني وليد 25 ألف نازح، مشيرا إلى "أن هذا العدد ارتفع بالتأكيد منذ الأربعاء".

ويواجه مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي مقاومة عنيفة في سرت وبني وليد، تستمد زخمها خصوصا من عامل القبلية الذي يطبع عادات سكان هاتين المدينتين.

ويقول مسؤول ليبي سابق كبير رفض الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية إن "أهل سرت وبني وليد من البدو وعندما تتفاوض معهم يجب أن تراعي هذه الخصوصية، وأن تحفظ لهم كرامتهم كرجال أمام قبائلهم وعوائلهم".وتقع سرت على بعد حوالي 500 كلم شرق طرابلس، فيما تقع بني وليد على بعد 170 كلم جنوب شرق العاصمة.

ويضيف المسؤول السابق الذي انشق عن العقيد الهارب معمر القذافي أن "الاستفزاز الذي خلقه الثوار ولغة الغرور والتعالي في المفاوضات مع أهل سرت وبني وليد، أخرت سيطرة المقاتلين على المدينتين".

وتسكن سرت قبيلة القذاذفة التي ينتمي إليها معمر القذافي، فيما تنحدر بعض أمهات القذاذفة من قبيلة ورفلة التي لطالما تمتعت بنفوذ كبير أثناء حكم القذافي في بني وليد خصوصا وفي ليبيا عموما.

اخبار ذات صلة
حرب شوارع في مدينة سرت
2011-10-05T06:54:15+02:00