قائمة الموقع

تونس.. انطلاق الحملات الانتخابية

2011-10-02T11:26:38+02:00

تونس- الرسالة نت

بدأ العد التنازلي لانتخابات المجلس التأسيسي في تونس بانطلاق الحملة الانتخابية رسميا السبت, والتي يشارك فيها، للمرة الأولى في تاريخ البلاد، عشرات الأحزاب والمستقلين بعد عقود من الديكتاتورية وحكم الحزب الواحد.

ومنذ الصباح الباكر شرع ناشطون ومناصرون للمترشحين في تعليق اللافتات والصور والقوائم الانتخابية في الساحات العامة، وانعقدت مؤتمرات صحفية وتجمعات انتخابية.واختارت حركة النهضة، الحزب الاسلامي الذي يعتبر وفق استطلاعات الرأي الأوفر حظا للفوز في الانتخابات، محافظة سيدي بوزيد، مهد الثورة التونسية، لإطلاق حملتها الانتخابية.

وقال رئيس الحزب راشد الغنوشي إن النهضة جاهز لهذه الانتخابات، محذرا من مغبة فشل هذا الاستحقاق الانتخابي على تونس وجيرانها في أوروبا.

ورصدت الدولة ميزانية بحوالي تسعة ملايين ونصف مليون دينار تونسي (حوالي أربعة ملايين و750 ألف يورو) لتمويل الحملات الانتخابية  للمشاركين بالاستحقاق الانتخابي.

كما يسمح القانون الانتخابي أيضا للمترشحين بتمويل حملاتهم من مواردهم المالية الذاتية، ويحجر عليهم الحصول على تمويلات من الخارج. وتتواصل الحملة الانتخابية إلى حدود منتصف ليلة 21 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أي قبل 24 ساعة من موعد الاقتراع مثلما ينص عليه القانون.

ويشارك بهذه الانتخابات حوالي 110 من الأحزاب بينها أحزاب قديمة تشمل النهضة، والتقدمي، والتكتل من أجل العمل والحريات، والمؤتمر من أجل الجمهورية، وحزب العمال الشيوعي، وأخرى جديدة تسعى لموطئ قدم لها في الساحة السياسية علاوة على مشاركة عشرات المستقلين.

ويحق لنحو ثمانية ملايين مواطن المشاركة في انتخابات المجلس التأسيسي المقررة يوم 23 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، والتي ستجرى في33 دائرة انتخابية بينها ست دوائر خارج البلاد.

وتشرف "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات"- وهي جهاز غير حكومي- على كامل مراحل الانتخابات، وذكرت الهيئة أنها أسقطت 141 قائمة انتخابية بسبب مخالفتها للقانون الانتخابي.

اخبار ذات صلة